المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

دير قانون راس العين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
دير قانون راس العين
تقسيم إداري
البلد
Flag of Lebanon.svg
لبنان  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى قضاء صور  تعديل قيمة خاصية تقع في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات

دير قانون راس العين هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء صور في محافظة الجنوب.

= ديرقانون رأس العين, واحدة من أبناء صور, لم تغرد خارج سربها يوماً لكنها انفتحت على نفسها وباتت عائلة مستقلة قريبة وبعيدة, حالمة وقاسية مرت بفتوحات كثيرة من العهود القديمة وصولاً إلى الإحتلال الإسرائيلي, وككل قرية جنوبية مقاومة, قادرة على رفض الطغيان تمردت وعاندت حتى وصلت إلى الحرية والإستقلالية دون العودة إلى الوراء.

ولهذه القرية الغالية حكايا كثيرة ومتنوعة تدلك عليها تلك الشواهد الحية المتروكة منذ القدم ما بين حاراتها وأزقتها وطرقاتها والتي تشهد مرة على قساوة تلك الحقبة وما خلفته من آثار ولا زالت التاريخ والحاضر, وأخرى على حلاوة وجمالية بعض المواقع لا سيما برك رأس العين التي هي من تصاميم رومانية أبهرت ولا زالت من يزورها أو يمر عليها.

تاريخ حافل ومحطات تركت مفاعيلها حتى اليوم, منها ما زال عبرة لمن اعتبر ومنها ما تآكله النسيان وبات في عداد المنسي, وأياً يكن, فالتاريخ حي والقرية باقية والشواهد على  الإنتفاضة والتحضر دامعة لا تنسى.

الموقع[عدل]

==المساحة== 10258 • 

موقع وجغرافية دير قانون رأس العين

ثابتة هي لا تعرف التململ, لم يخيفها يوماً موج البحر الهادر ولا هرطقات إسرائيل المضحكة, تنام بسلام وأمان مع نجوم ما تعبت من السهر وتستفيق على زقزقات تمجد الخالق وتبتهل, ويحدها من الغرب البحر, ومن الجنوب القليلة والكنيسة والمالكية, ومن  جهة الشرق حانويه والرمادية ومن الشمال الشرقي باتوليه ومن الشمال الغربي مدينة صور.

وسطية في طروحاتها كما موقعها, تبتعد ديرقانون رأس العين عن العاصمة بيروت حوالي 87 كلم تاركة لأبنائها حرية الحياة بين الإقامة والعودة فترى الحنين يناجيهم فيعودون إليها مستغفرين كل مرة راودتهم أفكار الغربة والإبتعاد.

ضلع من أضلع صور هي,ترتفع عن سطح البحر 100م ومساحتها المقدرة ب8500 دونم حيث تنمو أشجار الحمضيات والموز والزيتون والصبير وتتمايل براعم الخضار على أنواعها. تسحرك نسمات بحر صور المغناج فتجد الكيلومترات الثمانية التي تفصلهما نفسها مضطرة للإختفاء أمام تبختر المقيمين فيها العارفين لقيمتها الغالية.

هكذا هي لمن عرفها, حب وتعلق وسحر لا يقاوم.

السكان[عدل]

المراجع[عدل]

Lebanon-South Lebanon.png
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في محافظة لبنان الجنوبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.