ديفينتلي مايبي (تسجيل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ديفينتلي مايبي
ألبوم إستوديو لـأويسس
الفنان أويسس
تاريخ الإصدار 30 أوت 1994
التسجيل 1994
النوع الروك
المدة 42:19
عدد الأغاني 11
اللغة إنجليزية
العلامة التجارية كرياشن ريكوردز
المنتج ألان ماك جي
التسلسل الزمني لـأويسس
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngلا شيئ
(واتس ذ ستوري) مورنينغ غلوري؟Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

ديفينتلي مايبي (بالإنجليزية: Definitely Maybe)‏ هو أول تسجيل لفرقة الروك البريطانية أوايزيس، صدر في 30 أوت 1994.[1][2][3] يعتبره الكثير من فناني الساحة الفنية الجديدة كمرجعية لهم ولأعمالهم، أعرب أعضاء أوايزيس في عديد من المناسبات أنه التسجيل المفضل على الإطلاق بالنسبة إليهم ضمن جميع ما أصدرته الفرقة فيما بعد لاحتوائه على العديد من أحسن أعمال الفرقة كليف فورفر، سيغارات أند ألكهول، روكنرول ستار، ماريد ويذ شلدرن، سلايد أواي.

أعمال صنعت نجاح هذه الفرقة عبر العالم وشاركت بقسط وفير في صنع الظاهرة التي شكلتها هذه الفرقة بين 1995 و1997 والتي ذكرت العالم بنجاحات مماثلة لفرقات بريطانية أخرى على غرار البيتلز والرولينج ستون في الستينات وقد نجح تسجيل ديفينتلي مايبي في تحقيق أرقام مبيعات ممتازة تعدت سبعة ملايين نسخة مباعة في العالم من بينها مليون نسخة في الولايات المتحدة ومليونا نسخة في المملكة المتحدة كما تم تصنيفه عدة مرات في عداد أفضل تسجيلات الروك في التاريخ شاغلا في كل مرة مراتب متقدمة في سبر الأراء الخاص بذلك.

النشأة ثم الصدور [عدل]

البداية كانت مع إمضاء الفرقة لدار التسجيل كرياشن عام 1993 و إصدار مقطوعة كولمبيا كتسجيل محدود التوزيع موجه للصحافيين وللإذاعات حصرا أما أول مقطوعة موجهة للجمهور فكانت مقطوعة سوبرسونيك الصادرة يوم 11 أفريل 1994 و المتربعة على المرتبة 31 من ترتيب الشارتس والمحققة للإجماع بخصوص نوعيتها عند النقاد والصحافة المتخصصة حاصدة أصداءا إيجابية في معظم الأحوال.

وصلت المقطوعة الثانية المستقاة من التسجيل، شاكرماكر للرتبة ال11 في ترتيب الشارتس فاتحة الفرصة للفرقة للمشاركة في الحصة البريطانية الشهيرة توب أوف ذ بوبس وضامنة بذلك لها إشهارا في جميع أرجاء المملكة البريطانية وربما كان ذلك، بالإضافة لنوعية المقطوعة، وراء دخول المقطوعة التالية ليف فورفر للعشرة الأوائل من ترتيب الشارتس لأول مرة في تاريخ الفرقة محققا أخيرا التتويج المنتظر الذي لطالما إنتظرته الفرقة منذ نشأتها وممهدة لصدور التسجيل في 30 أوت الموالي.  

الصدور وأصداءه [عدل]

صدر التسجيل يوم 30 أوت 1994 محققا رقم مبيعات وصل ل 100 ألف نسخة في الأربعة أيام الأولى و 150 ألف نسخة في الأسبوع الأول من طرحه في السوق مما سمح له باعتلاء قمة المبيعات ببريطانيا يوم 04 سبتمبر مصبحا بذلك التسجيل الذي راج في أقل مدة ممكنة في التاريخ.

صدرت المقطوعة الرابعة المقتطعة من التسجيل سيغارات أند ألكهول خاتمة رسميا القائمة بعد أن قرر ناول غلاغر إيقاف ترويج المقطوعة الخامسة سلايد أواي المستقاة من التسجيل لأنه حسب رأيه لا يجوز القيام بذلك مع تسجيل أول لفرقة ما. 

تكريمات وجوائز [عدل]

تم تصنيف التسجيل في المرتبة الرابعة عشر ضمن أحسن التسجيلات لكل الأوقات وفق سبر للآراء نظمته أتش أم في، شانل 4 , ذ غارديان و كلاسيك أفي أم. أما في 2005 فقد تم تصنيف الأغنية في المرتبة السادسة من ضمن مئة أفضل تسجيلات التاريخ. 

في سبر للآراء تم القيام به مؤخرا من طرف أن أم إي تم تصنيف التسجيل كأحسن تسجيل لكل الأوقات متقدما على سرجنت بيبر لونلي هارت كلوب باند للبيتلز و ريفولفر للبيتلز ايضا الذي حل ثالثا. 

قائمة المقطوعات [عدل]

جميع مقطوعات التسجيل من تأليف وتلحين ناول غلاغر 

النسخة الأصلية [عدل]

  1. روكنرول ستار - 5:22 
  2. شاكرماكر- 5:08 
  3. ليف فورفر - 4:36 
  4. أب إن ذ سكاي - 4:28 
  5. كولمبيا - 6:17
  6. سوبرسونيك - 4:43
  7. برينغ إت أون داون - 4:17 
  8. سيغارات أند ألكهول - 4:49
  9. ديغسيز دينر - 2:32 
  10. سلايد أواي - 6:32 
  11. مارييد ويذ تشيلدرن - 3:11 

مراجع ومصادر [عدل]

http://www.youtube.com/watch?v=V1UcVoJmnmU

http://www.xfm.co.uk/onair/shows/50-to-1

http://www.nme.com/news/nme/28097

Definitely Maybe (livre), M. Harris, page 175.

Definitely Maybe (livre), M. Harris, page 175.

Britpop!: Cool Britannia and the Spectacular Demise of English Rock. Da Capo Press, 2004. ISBN 0-306-81367-X

http://books.google.com/books?id=TKJU6CegkogC&pg=PA298&dq=Ummagumma+cover+art&cd=3#v=


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ديفينتلي مايبي (تسجيل) على موقع musicbrainz.org". musicbrainz.org. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ديفينتلي مايبي (تسجيل) على موقع allmusic.com". allmusic.com. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن ديفينتلي مايبي (تسجيل) على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 19 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)