ديكسلانزوبرازول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ديكسلانزوبرازول
Dexlansoprazole structure.svg

الاسم النظامي
(R)-(+)2-([3-methyl-4-(2,2,2-trifluoroethoxy)pyridin-2-yl]methylsulfinyl)-1H-benzo[d]imidazole
يعالج
اعتبارات علاجية
ASHP
Drugs.com
أفرودة
مدلاين بلس a695020
الوضع القانوني إدارة الغذاء والدواء:وصلة
فئة السلامة أثناء الحمل B (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني دواء الوصفات (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء Oral
بيانات دوائية
إخراج (فسلجة) 50% renal and 47% in the feces[2]
معرفات
CAS 138530-94-6 ☑Y
ك ع ت A02A02BC06 BC06
بوب كيم CID 9578005
IUPHAR 5487
درغ بنك 05351  تعديل قيمة خاصية معرف بنك الدواء (P715) في ويكي بيانات
كيم سبايدر 7852369 ☒N
المكون الفريد UYE4T5I70X ☒N
كيوتو D08903 ☑Y
ChEMBL CHEMBL1201863 ☒N
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C16H14F3N3O2S 
الكتلة الجزيئية 369.363 g/mol

ديكسلانزوبرازول (بالإنجليزية: Dexlansoperazole) هو مثبط لمضخة البروتون يسوق من قبل مستحضرات تاكيدا الدوائية. كيميائياً، يعد مصاوغاً مرآتياً للانزوبرازول.[3] وافقت إدارة الأدوية والأغذية الأميركية (FDA) على ديكسلانزوبرازول في 30 كانون الثاني، 2009. يتوفر لانزوبرازول (الذي بيع في الأصل تحت الاسم التجاري بريفاسيد Prevacid) بوصفه غير محدود الملكية ويباع عموماً بتكلفة أقل إلى حد بعيد من تكلفة ديكسلانزوبرازول.

الاستعمال[عدل]

طرح المركب في الأسواق في الولايات المتحدة الأميركية ليستخدم في معالجة المرضى المصابين بالتهاب المريء المؤتكل ومرض الارتجاع المعدي المريئي غير المؤتكل (GERD أو GORD)

  • GERD: هو حالة من التدفق العكسي للحمض من المعدة تسبب حرقة الفؤاد وإصابة محتملة في المريء(أنبوب بين الحلق والمعدة). يستخدم ديكسلانزوبرازول في معالجة أعراض GERD، حيث يسمح بالتئام المريء، كما أنه يمنع ضرر المريء.

يصنف ديكسلانزوبرازول ضمن الأدوية التي تدعى مثبطات مضخة البروتون. تعمل من خلال تقليل كمية الحمض المصنوع في المعدة. لا يوجد دليل على أن ديكسلانزوبرازول يؤمن أي منافع سريرية زيادة عن لانزوبرازول.

الحرائك الدوائية[عدل]

بعد أن يستعمل لانزوبرازول الراسيمي فموياً، يكون 80% من الدواء الدائر ديكسلانزوبرازول. علاوة على ذلك، يملك كلا المصاوغين المرآتيين تأثيراً متشابهاً على مضخة البروتون. بناء على ذلك، لا تكمن الميزة النظرية الأساسية للكابيديكس في المادة المرآتية، وإنما في التركيبة الصيدلانية. يعتمد الكابيديكس على تقنية تحرر مزدوجة، مع تحرر بدائي سريع يؤدي إلى تركيز ذروي بلازمي بعد حوالي ساعة من التطبيق، وتحرر متأخر ثانٍ يؤدي إلى ذروة أخرى بعد حوالي أربع ساعات لاحقة. اعتباراً من تشرين الثاني 2009، ثبتت الملائمة السريرية لهذا الشكل من التحرر. رغم أنه لا يوجد دليل على أنه أفضل، يُباع ديكسلانزوبرازول بسعر مرتفع أكثر من لانزوبرازول غير محدود الملكية.[4][5] اعتبارا من نوفمبر 2009

التأثيرات الضائرة[عدل]

تؤدي المستحضرات المضادة للحموضة مثل ديكسلانزوبرازول من خلال كبح الحمض المتواسط بتحلل البروتينات، إلى خطر مرتفع من ظهور الأرجيات الدوائية والغذائية. يحدث هذا بسبب البروتينات غير المهضومة ثم ينتقل إلى السبيل الهضمي حيث يظهر التحسيس. لم يتضح بعد فيما إذا كان هذا الخطر يترافق مع الاستخدام طويل الأمد فقط أم يترافق مع الاستخدام قصير الأمد أيضاً.

أخبر طبيبك إذا كان أحد هذه الأعراض شديداً أو لا يزول:

  • الغازات
  • الغثيان
  • القيء

قد تكون بعض التأثيرات الجانبية خطيرة. إذا عانيت من أي من هذه الأعراض, اتصل بطبيبك مباشرةً، أو اطلب مساعدة طبية عاجلة:

  • طفح
  • شرى
  • حكة
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • ضربات قلب قوية، سريعة
  • أو غير منتظمة.
  • تعب مفرط
  • دوخة
  • طيش
  • تشنجات عضلية
  • ارتعاش لا يمكن التحكم به في عضو من الجسم
  • نوبات
  • إسهال وخيم مع براز مائي
  • ألم في المعدة
  • حمى

كيف يجب أن يستخدم هذا الدواء[عدل]

يأتي على شكل محفظة متأخرة التحرر(مديد التأثير) ليؤخذ عبر الفم. يؤخذ غالباً مرة واحدة تقريباً في نفس الوقت كل يوم. قد يؤخذ ديكسلانزوبرازول مع الطعام أو بدونه، لكن يمكن أن يؤمن تخفيفاً أكبر لأعراض ما بعد الوجبات إذا أخذ قبل الوجبة.

تناول ديكسلانزوبرازول كما في الإرشادات بالضبط. يجب ألا تمضغه أو تطحنه. يمكنك بلع المحافظ بكاملها، أو فتح المحفظة ورش المحتويات على ملعقة طعام واحدة من شرائح التفاح المطهية، وبلعها مباشرة دون مضغ.

استمر بتناول ديكسلانزوبرازول حتى إذا شعرت بالتحسن. لا تتوقف عن تناول ديكسلانزوبرازول من دون التحدث إلى طبيبك.

إذا لم تتحسن حالتك أو أصبحت أسوأ، اتصل بطبيبك.

إذا نسيت إحدى الجرعات، تناول الجرعة الفائتة حالما تتذكرها. لكن إذا كان تقريباً وقت تناول الجرعة التالية، احذف الجرعة الفائتة واستمر بجدول الجرعات المنتظم. لا تتناول جرعة دواء مزدوجة لتعوض عن جرعة فائتة.[6]

مصادر[عدل]

  1. ^ https://dx.doi.org/10.5281/ZENODO.1435999
  2. ^ Product Information: DEXILANT(R) delayed release oral capsules, dexlansoprazole delayed release oral capsules. Takeda Pharmaceuticals , Inc., Deerfield, IL, 2010. Revised: September 2012 نسخة محفوظة 28 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Dexlansoprazole - Wikipedia, the free encyclopedia
  4. ^ FDA Approves KAPIDEX (dexlansoprazole) delayed release capsules for the Treatment of GERD نسخة محفوظة 10 مايو 2012 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Metz، DC؛ Vakily، M؛ Dixit، T؛ Mulford، D (1 May 2009). "Review article: dual delayed release formulation of dexlansoprazole MR, a novel approach to overcome the limitations of conventional single release proton pump inhibitor therapy". Aliment Pharmacol Ther. 29 (9): 928–37. PMID 19298580. doi:10.1111/j.1365-2036.2009.03984.x. 
  6. ^ Dexlansoprazole: MedlinePlus Drug Information نسخة محفوظة 05 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.