ديكوفول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ديكوفول
Skeletal formula of dicofol

Ball-and-stick model of the dicofol molecule

Space-filling model of the dicofol molecule

الاسم النظامي (IUPAC)

2,2,2-trichloro-1,1-bis(4-chlorophenyl)ethanol

المعرفات
رقم CAS 115-32-2 ☑Y
بوب كيم (PubChem) 8268

الخواص
الصيغة الجزيئية C14H9Cl5O
الكتلة المولية 370.48566
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الديكوفول هو مبيد حشري الذي يرتبط كيميائيا ب ددت. الديكوفول فعالة جدا ضد سوس العنكبوت الأحمر.

واحدة من مكوناته المستخدمة في إنتاجه هو ددت. وقد تسبب ذلك في انتقاد العديد من علماء البيئة؛ ومع ذلك، تصنف منظمة الصحة العالمية الديكوفول كمستوى من المستوى الثاني، "مبيد معتدل الخطورة".[1] ومن المعروف أنها ضارة بالحيوانات المائية.

كيميائيا[عدل]

المظهر: ديكوفول النقي هو بلوري أبيض صلبة. الديكوفول التقني عبارة عن سائل لزج أحمر أو بني أو عطري مع رائحة مثل القش الطازج. الذائبية: أنها مستقرة في ظل ظروف باردة وجافة، هو عمليا غير قابلة للذوبان في الماء ولكن قابل للذوبان في المذيبات العضوية. الذوبان: 0.8 ملغ / لتر (25 درجة مئوية) في الماء. نقطة الانصهار: 78.5 - 79.5 درجة مئوية للديكوفول النقي، 50 درجة مئوية للديكوفول التقنية ضغط البخار: لا تذكر في درجة حرارة الغرفة الوزن الجزيئي: 370.49 غرام / مول معامل التقسيم: 4.2788 معامل الامتزاز: 5000

السمية[عدل]

الديكوفول هو سم عصبي وتصنف من قبل منظمة الصحة العالمية باعتبارها الفئة الثانية، "معتدلة الخطورة"[1] وتشمل أعراض الابتلاع و/ أو التعرض للجهاز التنفسي الغثيان، والدوخة، والضعف والقيء. التعرض الجلدي قد يسبب تهيج الجلد أو طفح جلدي. والاتصال العين قد يسبب التهاب الملتحمة. التسمم قد يؤثر على الكبد والكلى أو الجهاز العصبي المركزي. الحالات الشديدة جدا قد تؤدي إلى تشنجات أو غيبوبة أو موت من فشل الجهاز التنفسي.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]


Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.