ديمتري بريانيشنيكوف

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديمتري بريانيشنيكوف
Дми́трий Никола́евич Пря́нишников
Postage Stamp

معلومات شخصية
الميلاد 6 سبتمبر 1865(1865-09-06)
كياختا, الإمبراطورية الروسية
الوفاة 30 أبريل 1948 (82 سنة)
موسكو، الاتحاد السوفيتي
سبب الوفاة ذات الرئة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة فاغانكوفو  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة الإمبراطورية الروسية
الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم - ليوبولدينا،  والأكاديمية الروسية للعلوم،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم  [لغات أخرى]‏،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة موسكو الإمبراطورية
مشرف الدكتوراه فلاديمير ماركوفنيكوف  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
المهنة عالم كيمياء زراعية، وعالم كيمياء حيوية وعالم في فسيولوجيا النبات
مجال العمل كيمياء زراعية  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة لينين، وجائزة ستالين، وجائزة تيميريازيف، وجائزة بطل العمل الاشتراكي

ديمتري نيكولايفيتش بريانيشنيكوف (بالروسية: Дми́трий Никола́евич Пря́нишников) هو عالم كيمياء زراعية وعالم كيمياء حيوية وعالم في فسيولوجيا نبات روسي. وُلد ديمتري بريانيشنيكوف في 6 نوفمبر (تشرين ثانٍ) 1865 في مدينة كياختا في الإمبراطورية الروسية آنذاك، وتوفي بموسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي في 30 أبريل (نيسان) 1948.[1]

المسيرة المهنية[عدل]

يعتبر ديمتري بريانيشنيكوف هو مؤسس المدرسة العلمية السوفيتية في الكيمياء الزراعية. كان ديمتري بريانيشنيكوف أكاديمياً في أكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية منذ عام 1929، كما عمل في أكاديمية العلوم الزراعية بدءاً من عام 1936، ثم عُيّن عضواً مناظراً في الأكاديمية الفرنسية للعلوم، كما أنه مؤسس المعهد العلمي للأسمدة الكيماوية للاقتصاد الوطني وكان أول مدير له.

عُرف ديمتري بريانيشنيكوف معروف بالبسالة والشجاعة،[2] ولقد حاول لعدة سنوات إنقاذ عالم الوراثة الروسي نيكولاي فافيلوف من السجن، وسعى للحصول على معاونة من لافرينتي بيريا رئيس الأمن في الاتحاد السوفيتي وجهاز الشرطة السرية آنذاك، وكذلك من نائبه بوجان كوبولوف، وكتب عدة رسائل إلى ستالين، وقدم أيضًا جائزة فافيلوف الذي سُجن وقدم ترشيحه لانتخاب مجلس السوفييت الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.[3]

الجوائز والتكريمات[عدل]

حصل ديمتري بريانيشنيكوف على العديد من الجوائز والتكريمات في الحقول العلمية، بالإضافة إلى عدد من أوسمة الاتحاد السوفيتي، ومن أهم هذه الجوائز:

المراجع[عدل]

  1. ^ Грамота.ру نسخة محفوظة 2020-08-06 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Yuri Solovyov. "Мужественная позиция академика Д. Н. Прянишникова". Social history of domestic science. Electronic library and archive. مؤرشف من الأصل في 2015-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-26.
  3. ^ Simon Shnoll. Братья Николай и Сергей Вавиловы
  4. ^ "Dmitry Nikolaevich Pryanishnikov". Archives of the Russian Academy of Sciences. مؤرشف من الأصل في 2020-11-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-08.
  5. ^ Tatyana Bogatova. "Академик Дмитрий Николаевич Прянишников. МГУ". Faculty of Chemistry, MSU. مؤرشف من الأصل في 2021-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-08.