هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ديمتري جلوجوفسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديمتري جلوخوفسكي
ديمتري جلوخوفسكي 2011
ديمتري جلوخوفسكي 2011

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة Dmitrij Alexejevič Gluchovský (التشيكية)،  وДмитрий Алексеевич Глуховский (الروسية)  تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد في 12 يونيو 1979
موسكو  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الجنسية الروسية
الحياة العملية
المهنة كاتب وصحفي ومذيع
التوقيع
Dmitry Gluhovsky signature.svg 
المواقع
الموقع http://www.m-e-t-r-o.ru/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

ديمتري جلوخوفسكي (بالروسية: Дми́трий Алексе́евич Глухо́вский, ولد في 12 يوليو 1979) هو كاتب روسي محترف وصحفي. في عام 2002 أطلق ديمتري موقعا على الإنترنت، نشر من خلاله فصول قصته الخيالية مترو 2033، وفي عام 2005 تحولت إلى قصة منشورة ورقيا بسبب أدائها الجيد مع جمهور الإنترنت، حتى انتهى الحال بديمتري وقد حصل على بعض الجوائز تقديرا له على هذه القصة، في عام 2009، ترجمت قصته إلى أكثر من 20 لغة. وتحولت قصته إلى لعبة إكس بوكس 360 تحمل اسم مترو 2033. عمل ديمتري جلوجوفسكي كصحفي لمحظة يورونيوز في فرنسا، دويتشه فيله، وروسيا اليوم. ما بين عامي 2008-2009 عمل كمذيع في إذاعة ماياك. عاش في إسرائيل وألمانيا وفرنسا ويتحدث الإنجليزية والفرنسية والعبرية، كما يمكنه فهم بعض العبارات الألمانية والإسبانية وكدلك يتحدث لغته الأم الروسية.

كتب[عدل]

مترو 2033[عدل]

بدأ ديمتري جلوخوفسكي كتابة مترو 2033 وهو طالب في المدرسة، إذ كان يقضي في كل يوم دراسي ساعة من الصباح ومثلها في المساء راكبا عربات مترو أنفاق موسكو، في الذهاب إلى والعودة من مدرسته، أطلق ديمتري العنان لخياله، وأسلم نفسه للهستيريا السائدة في مجتمعه من وقوع أهل موسكو فريسة لهجوم نووي، ولأن مترو الأنفاق كان دائما بمثابة الملاذ الآمن لأهل موسكو، لذا تخيل ديمتري ماذا كان ليحدث بعد وقوع انفجار نووي في موسكو، يضطر معه الناجون المحظوظون للنزول تحت سطح الأرض، من أجل تجنب مخاطر الإشعاع النووي القاتل. على مر سنوات طوال، كان ديمتري يجلس في المترو يتخيل كيف سيتفاعل المجتمع الروسي مع موقف كهذا، وما التطورات التي ستطرأ عليه، وهو وجد أن الروس مثلهم مثل بقية البشر، سينقسمون ما بين الفاشي والنازي والانتهازي والطيب والرأسمالي والشيوعي، وسيقوم كل من لديه ميول متشابهة بالانضمام إلى الجماعة التي تشاركه اهتماماته، وستتحول المحطات إلى تجمعات تشبه الدول. كل هذا من خلال قصة شاب روسي اسمه أرتيوم٬ الذي ولد قبل بداية الحرب النووية.

الأمر يزداد قتامة[عدل]

المستقبل (2013)[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]