دينا الجهني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دينا علي الجهني
معلومات شخصية
الميلاد 1 مارس 1975 (العمر 46 سنة)
 الولايات المتحدة
الجنسية سعودية
الديانة الإسلام
الزوج الأمير سلطان بن فهد بن ناصر
عدد الأولاد 3
الأب علي طلال الجهني  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سيدة أعمال  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

الأميرة دينا علي الجهني (ولدت1 مارس 1975). رائدة أعمال سعودية، مؤسسة ومالكة متجر دي أن آي (DNA) في الرياض. ورئيسة تحرير مجلة فوغ العربية سابقًا حيث أقيلت من هذا المنصب في 13 أبريل 2017 بعد عددين تحت إشرافها.[1]

نشأتها وحياتها الشخصية[عدل]

ولدت في ولاية كاليفورنيا [2] ابنة لوزير الاتصالات السعودي السابق علي الجهني. عاشت حياتها متنقلة بين الشرق الأوسط والولايات المتحدة لعمل والدها الاقتصادي البارز. تزوجت من العائلة المالكة السعودية من الأمير سلطان بن فهد بن ناصر [3] ولاحقًا أنجبت ثلاثة أبناء منهما توأمان ذكور وابنة [4][5]

السيرة المهنية[عدل]

بدأ اهتمامها بالموضة عندما اقتنت مجلة “تاتلر” المهتمة بالأزياء الراقية، حيث كانت دينا في عامها السادس فقط، وعن ذلك تقول: “كنت أدرس كل مجلة من الغلاف إلى الغلاف، فقد كنت تواقة لكل شيء له علاقة بالموضة”.[2] بعد حضورها لعدة عروض أزياء عالمية قررت افتتاح متجرها "DNA" في الرياض سنة 2006، والذي لا يمكن التسوق منه سوى من خلال عضوية أو استلام دعوة من الأميرة دينا شخصيًا.[6] في عام 2013 افتتحت فرعًا للمتجر في الدوحة قطر. بعد عقد من نجاح أعمالها في منطقة الخليج، أطلقت دينا موقع تسوق الكتروني يحمل اسم DNACHIC.com“ ويسهم المتجر في تقديم مصممي أزياء إلى زبائن الشرق الأوسط.[7] في سبتمبر 2016 عينت دينا رئيسة تحرير لمجلة فوغ العربية في أول عدد لها واستمرت على رأس العمل لفتره قصيرة قبل أن تطرد بسبب خلاف مع إدارة المجلة.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "الأميرة دينا الجهني تكشف حقيقة فصلها من إدارة تحرير مجلة "فوغ" بعد عددين فقط". مزمز. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب بالصور.. أميرة سعودية تدخل عالم الصحافة! | فوشيا نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب "الأميرة دينا ترأس تحرير النسخة العربية من "فوغ" الفرنسية". المغرب اليوم. مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ The Look Book - Deena Abdulaziz نسخة محفوظة 20 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "تعرفوا: الأميرة السعودية والمحررة لمجلة الأزياء الأشهر في العالم". al-masdar.net. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "من هى دينا الجهنى رئيسة تحرير النسخة العربية لـ«Vogue».. وتفاصيل حياتها". 3ain.net. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "إطلالتك أنيقة دائماً: موقع بوتيك دي إن أي الإلكتروني في طريقه إليك قريباً". ar.vogue.me. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجيه[عدل]