دينوقراطيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دينوقراطيس
معلومات شخصية
الميلاد القرن 4 ق.م
رودس
مواطنة مقدونيا القديمة   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مهندس معماري، ومخطط حضري   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

دينوقراطيس من رودس ( كذلك ديانوقراطيس و ديموقراطيس , شيروقراطيس ,و ستاسيقراطيس وباليونانية : Δεινοκράτης ο Ρόδιος , عاش في الربع الأخير من القرن الرابع قبل الميلادى .) كان مهندس معمارى ومستشار فنى لدى الأسكندر الأكبر , هو مشهور بتخطيطه لمدينة الأسكندرية , و محرقة جنازة هيفاستيون الأثرية و إعادة بناء معبد أرتميس في إفسس , وكذلك أعمال أخرى .

اقتراح مدينة جبل آثوس[عدل المصدر]

قبل بناء الإسكندرية عندما كان يبحث الإسكندر لبناء مدينة في مجده , اقترح دينوقراطيس بناء مدينة على جبل آثوس في اليونان , رفض الإسكندر الاقتراح لأن دينوقراطيس لم يأخذ في الاعتبار الظروف المعيشية للسكان عندما اعترف بأنه خطط بألا يتم زرع الحبوب بالقرب من المدينة بل نقلها للمدينة عن طريق البحر , حيث كان موقع الأسكندرية الحالى كان أكثر خصوبة و انفتاحاً من التضاريس القاسية لجبل آثوس.

تخطيط الإسكندرية[عدل المصدر]

في عام 332 قبل الميلاد , عينه الأسكندر مدير الدراسات و التخطيط الحضرى لمدينة الأسكندرية, والذي صٌممت على النمط الهيبودامى (( مثل رقعة الشطرنج)) الذي كان مؤثر في تخطيط المدن الهلنستية , وساعده كليومنسمن ناوكراتيس و كراتيس من أولينثوس وهو مهندس هيدروليكى بارع قام ببناء محطات المياه للمدينة ونظام الصرف الصحى المطلوب في الموقع المنخفض.

محرقة هيفاستيون[عدل المصدر]

في بابل قام بتصميم النصب الجنائزى لقائد الأسكندر هيفاستيون ( مات في 324 قبل الميلاد) , والتي وصفها ديودورس الصقلى , آريانوس , سترابو و بلوتارخ و آخرون . كانت مبنية من الحجر (غير متوافر محلياً) في محاكاة لمعبد بابلى (زقورة) , طولها 6 طوابق , ومطلية بالذهب بالكامل.

معبد أرتميس الثانى[عدل المصدر]

تعاون دينوقراطيس مع بايونيس من إفسس وديمتريوس في إعادة بناء معبد أرتميس - أحد عجائب الدنيا السبع - والذي دمره هيروستراتوس في عمل من أعمال الحرق في يوم 21 يوليو 356 قبل الميلاد، ويقال أن ذلك كان في نفس ليلة ميلاد الإسكندر الأكبر.

أعمال أخرى[عدل المصدر]

وذكر فيتروفيو دينوقراطيس, في الأطروحة المعمارية الوحيدة الباقية من العصور القديمة , لخطته لنحت صورة ضخمة للأسكندر في جانب جبل آثوس , ممسكاً بمدينة صغيرة في يد وفى اليد الأخرى يسكب من إبريق عملاق نهر في بحر . ذلك عمل على نصب جنائزى غير مكتمل لوالد الأسكندر فيليب الثاني المقدوني , وأعمال أخرى تتضمن العديد من خطط المدن ومعابد في دلفي و ديلوس ومدن يونانية أخرى.

مصادر[عدل المصدر]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.