يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ذات اللون الأحادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يوليو 2019)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2019)


ذات اللون الأحادي
ذات اللون الأحادي هي حالة مرضية في الرؤية البشرية ولكنها طبيعية في [[زعنفيات الأقدام زعنفيات ]] و أسود البحر و حيتان، و بعض الحيوانات الأخرى.
ذات اللون الأحادي هي حالة مرضية في الرؤية البشرية ولكنها طبيعية في [[زعنفيات الأقدام
زعنفيات ]] و أسود البحر و حيتان، و بعض الحيوانات الأخرى.

معلومات عامة
الاختصاص طب العيون
من أنواع رؤية اللون  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

ذات اللون الأحادي (من اللغة اليونانية mono ، بمعنى "لون واحد") وهي قدرة الكائنات أو الآلات على تمييز تردد واحد فقط من طيف الضوء الكهرومغناطيسي . وبالمعنى المادي ، لا يوجد مصدر للإشعاع الكهرومغناطيسي في رؤيا أحادي اللون ، ولكن يمكن اعتباره توزيع احتمالي طبيعي للترددات على تتشكل حول زاوية بارزة. بالطريقة نفسها ، لا يمكن أن يكون النظام المرئي لكائن أو جهاز أحادي اللون ، ولكنه يميز مجموعة مستمرة من الترددات حول زاوية بارزة، اعتمادًا على شدة الضوء. تسمى الكائنات ذات اللون الأحادي اللون أحادية اللون monochromats.

العديد من أنواع الكائنات الحية، مثل جميع الثدييات البحرية و قرود البومة وأسد البحر الأسترالي (في الصورة على اليمين) هي ذات اللون الأحادي في ظل ظروف طبيعية. لكن في البشر ، يعد غياب التمييز اللوني أو التمييز اللوني السيئ أحد الأعراض العديدة الأخرى للأمراض الوراثية أو المكتسبة الحادة ، على سبيل المثال عمى الألوان التام الموروثة ، أو الأكروماتوبيا المكتسب أو أحادي اللون المخروطي الوراثي .

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

  • Rossi, Ethan (February 2013). "Visual Function and Cortical Organization in Carriers of Blue Cone Monochromacy". PLoS ONE. 8 (2): e57956. doi:10.1371/journal.pone.0057956. PMID 23469117. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Weleber, Richard (June 2002). "Infantile and childhood retinal blindness: A molecular perspective (TheFranceschetti Lecture)". Ophthalmic Genetics. 23 (2): 71–98. doi:10.1076/opge.23.2.71.2214. PMID 12187427. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.