المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ذاكرة مخبئة (ويب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

تخبئة صفحات الويب (بالإنجليزية: Web cacheing) هي تقنية تعتمد على تخزين ملفات الإنترنت بأنواعها المتعددة (صور، نصوص، أصوات...) بُغية تلبية عدّة أغراض كتوفير حجم البيانات المتبادلة، وتخفيف الحمل على مخدمات الإنترنت. تقوم ذاكرة الويب المخبئة بالاحتفاظ بالملفات التي تمر من خلالها، كما وتُستخدم هذه الملفات المخبّئة لتلبية طلبات الزبائن الآخرين بعد التأكد من تحقق شروط معيّنة.

أنواع ذواكر الويب المخبئة[عدل]

هناك عدّة طرق لتحقيق هذه الذاكرة وتخبئة محتويات الويب، منها:

ذاكرةالمستخدم[عدل]

وهي شبيهة بالذاكرة الموجودة في متصفحات الإنترنت والتي تقوم بالاحتفاظ ببعض الصفحات المُزارة، حيث تعمل هذه الذاكرة بالنيابة عن الزبون، ومن الممكن أن يقوم بعض الوسطاء باستخدام ذاكرة مشتركة لتخديم أكثر من زبون.

ذاكرة الخادم[عدل]

يتم استخدام هذا النوع في مزودات خدمة الإنترنت، الشركات الكبيرة والمدارس والجامعات، وذلك بغرض تخفيض حجوم البيانات المتبادلة، وقد يعتمد هذا النوع على الشفافية في عمله، حيث لا تتطلب الذاكرة ضبط أية إعدادات من طرف الزبون.

ذواكر العبّارة[عدل]

تُعرف أحياناً بذواكر وكيل المخدم العكسية، أو بمسرّعات الويب، حيث يعمل هذا النوع بالنيابة عن المخدم الأساسي، ولا يوجد أي فرق بالنسبة للزبون بين هذه الذاكرة والمخدم الأساسي. من الممكن أن تتشارك عدة ذواكر في عملها لتشكّل ما يُعرف بشبكة تسليم المحتويات.

قد تؤدي هذه الذواكر في بعض الأحيان مهام أخرى كالاستيقان من المستخدم، وفلترة المحتويات. ومن الممكن أن تعمل عدة ذواكر مع بعضها باستخدام بعض المفيقات كـ (HTCP).