ذاكرة غير موحدة الوصول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ذاكرة غير موحدة الوصول أو بنية ذاكرة غير الموحدة (بالإنجليزية: Non-Uniform Memory Access or Non-Uniform Memory Architecture : NUMA) هو تصميم لذاكرة الحاسوب تستخدم في حالة تعدد المعالجات، حيث مدة الوصول إلى الذاكرة يعتمد على موقع الذاكرة بالنسبة إلى المعالج.[1][2][3] يمكن للمعالج الوصول إلى الذاكرة المحلية الخاصة به أسرع من الذاكرة غير المحلية، فالذاكرة غير موحدة الوصول هي، ذاكرة محلية لمعالج آخر أو ذاكرة مشتركة بين المعالجات.

منطقيا بنية الذاكرة غير موحدة الوصول تتبع التوسع بنية المعالجات المتعددة المتماثلة. ساهم في التنمية التجارية لها كل من بوروز (يونيسيس لاحقا)، كونفكس كمبيوتر (لاحقا هوليت باكاردسيليكون غرافيكس، سيكوانت كبيوتر سيستمز، دايتا جنرال أند ديجتال طوال تسعينيات القرن العشرين. تطوير هذه الشركات لتقنيات ظهرت في مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل مثل يونكس وأشباهه، وإلى حد ما في ويندوز ان تي.

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Linux Scalability Effort: NUMA Group Homepage". sourceforge.net. 2002-11-20. تمت أرشفته من الأصل في 11 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2014. 
  2. ^ Zoltan Majo؛ Thomas R. Gross (2011). "Memory System Performance in a NUMA Multicore Multiprocessor" (PDF). ACM. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 21 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2014. 
  3. ^ Nakul Manchanda؛ Karan Anand (2010-05-04). "Non-Uniform Memory Access (NUMA)" (PDF). New York University. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 14 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2014. 

وصلات خارجية[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.