ذباب مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ذباب مايو
العصر: Late Carboniferous-Recent

Rhithrogena germanica

التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: سداسيات الأرجل
الطائفة: حشرات
الطويئفة: جناحيات
الصنف الفرعي: قديمة الأجنحة (disputed)
الرتبة العليا: Ephemeropteroidea
Rohdendorf, 1968
الرتبة: اليوميات
Hyatt & Arms, 1891
الاسم العلمي
Ephemeroptera[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

ذباب مايو (بالإنجليزية: Mayflies) وتسمى أيضا حورية الماء أو الذبابة اليومية وهي حشرة تنتمي لرتبة اليوميات (الاسم العلمي: Ephemeroptera) مأخوذة من اليونانية (εφημερος - ephemeros) = "حياة قصيرة" + (πτερος - pteron) = "جناح". وقد صنفت مع مجموعة الحشرات القديمة المسماة قديمة الأجنحة، التي تشمل أيضا على اليعسوب والرعاشات الصغيرة. وهي حشرات مائية في مرحلة غير ناضجة (وتسمى "حورية") تعيش سنة واحدة في المياه العذبة. وتعيش البالغة القصيرة الأجل من بضع دقائق إلى بضعة أيام حسب النوع. يعرف حتى الآن ما يقرب من 2,500 نوع في جميع أنحاء العالم، تشمل نحو 630 نوع في أمريكا الشمالية.

يتراوح طولها ما بين 4 ملليمترات إلى 50 ملليمتر، تتميز هذه الحشرات بزائدتين شرجيتين طويلتين متعددتا التعقل، بالإضافة إلى زائدة أخرى خيطية طويلة وعديدة التعقل أيضًا قد توجد أحيانًا ما بين الزائدتين الشرجيتين.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — عنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2009
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Ephemeroptera في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 6 ديسمبر 2016.