ذراع حامل رأس الغول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها ZkBot (نقاش | مساهمات) في 03:27، 22 نوفمبر 2019 (بوت: نقل التصنيف: تصنيف:أجسام الفهرس العام الجديد إلى تصنيف:أجرام الفهرس العام الجديد; تغييرات تجميلية). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توزيع أذرعة مجرة درب التبانة

في علم الفلك، ذراع حامل رأس الغول (بالإنجليزية: Perseus arm)‏ هو أحد الأذرعة الحلزونية لمجرتنا ، مجرة درب التبانة وهو الذراع القريب منا وخارجي بالنسبة إلى مركز المجرة وبالنسبة لذراع أوريون الذي تنتمي إلى نجومه الشمس. ويبعد ذراع حامل راس الغول عن ذراع الأورية ن نحو 5000 سنة ضوئية وهو بالتقريب موازيا له . وقد سمي هذا الذراع باسم أكبر كوكبة نجمية فيه وهي حامل رأس الغول ، وهو يبعد عن مركز المجرة بنحو 41000 سنة ضوئية .

منطقة نشأة النجوم الجديدة (W3(OH (أحمر) بالنسبية للأرض و المجموعة الشمسية.

وفي عام 2005 نجح فريق من العلماء من مختلف الدول في تعيين المسافة بيننا وبين منطقة في المجرة تنشأ فيها نجوم جديدة بدقة كبيرة وهي منطقة تسمى ( W3(OH وتوجد في ذراع حامل رأس الغول. وقد استخدمت المجموعة لهذا الغرض مصفوف هوائيات القاعدة العظيم (VLBA) وقاموا بقياس المسافة بأنها 6357 ± 130 سنة ضوئية[1]. وترجع القياسات التي أجريت بواسطة المصفوف إلى قاعدة طولية مقدارها نحو 8000 كيلومتر وتمت القياسات لموجات راديوية تقدر ب 12 جيجا هرتز :

مجموعة نجوم يحويها

يحوي ذراع حامل رأس الغول على العديد من أجرام فهرس مسييه منها :

اقرأ أيضا

المراجع

وصلات خارجية