المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ذياب بن صخر العامري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2011)

ولد المذيع القدير والشاعر المخضرم ذياب بن صخر بن حمد العامري بمدينة مطرح (محافظة مسقط)، يوم السبت الخامس والعشرين من شهر يناير عام 1947م.

• تلقّى تعليمه الأول في مدرسةٍ لتعليم القرآن الكريم بمدينة مطرح، وفي سنة 1955 التحق للدراسة بالمدرسة السّعيديّة بمحافظة مسقط حيثُ درس بها حتى سنة 1961، ثمّ تلقّى تعليمه على يد معلم فلسطيني الجنسية يُدعى ((عبدالرّحمن الغُفّ))، إلى أن ارسلته الحكومةُ العُمانيّةُ بعثه في العام التّالي سنة 1962 إلى جمهورية اليمن، في دورةٍ دراسية بمعهدٍ لتدريب وتأهيل المعلمين.

• عند عودته إلى بلاده قام بالتّدريسَ لخمسِ سنواتٍ، وذلك في المدرسة السّعيديّة بمطرح الّتي كانتْ تُعَدُّ إحدى أول ثلاث مدارس فقط في البلاد من حيث اتّباعها طُرُقَ ومناهجَ التّعليم الحديث.

• التحق في سنة 1969 بالعمل في ما كانَ يُعرفُ بمستشفى الإرساليّة الأمريكيّة بمطرح (مستشفى الرّحمة حالياً) وذلك لما يقرب من عامٍ ونصف.

• عمل منذُ سنة 1970 وحتّى سنة 1992 في الإذاعة والتّلفزيون بسلطنة عُمان، والتحق أثناء عمله ذلك بدوراتٍ إذاعيّةٍ وتلفزيونيّة مختلفةٍ في كلّ من الأردن وبريطانيا واليابان، كما قام بزيارات استطلاعيّةٍ وحضر ندواتٍ تخصّصيةً في مجالي الإذاعة والتّلفزيون في كلّ من الدول التالية: فرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبيّة والولايات المتّحدة الأمريكيّة.

• وقام بتغطية العديد من المحافل الاجتماعات والمؤتمرات السّياسيّة، والمناسبات المختلفة، وذلك على امتداد البلاد العربيّة وبلدان العالم الأخرى، وأجرى مقابلاتٍ مع عددٍ من رؤساء الدّول والحكومات وشخصيّاتٍ سياسيّة وفكريّة وفنيّة مرموقة.

  • والده صخر بن حمد بن شامس بن حسن العامري من وجهاء مدينة مطرح ، ولد في بيت الفلج درس في مطرح وفي مسقط في مدرسة ابوذينه عين سكرتيرا في قصر العلم اسندت إليه مسؤولية الحدود وشؤون الولايات .
  • جده الشيخ شامس بن حسن العامري شيخ من وجهاء واعيان عمان في القرن الثالث عشر الهجري كان أحد قواد الجيش العماني الذي استعاد حصن البريمي من النجديين عمل مستشارا للسلطان فيصل بن تركي عام 1889م

أحد مؤلفاته : ديوان قصائد من الزمن البعيد عام 1981م ديوان مرفأ الحب عام 1989م كتاب نثري "ومضات من دروب الايام" عام 1997م المصدر موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب دليل اعلام عمان

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.