المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ذيفان مناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ذيفان مناعي (بالإنجليزية: immunotoxin): لهذا المصطلح معنيان:

الأول: هو المادة (التي عادة ما تكون كيماوية) التي تثبط أو تعطل الجهاز المناعي عند التعرض لها، مما يؤدي إلى حالة تسمى التثبيط المناعي (بالإنجليزية: immunosuppression) مما يؤدي إلى زيادة التعرض للاصابة بالعدوى أو السرطان. و من المواد التي تسبب تسمم المناعة -ثنائي الفينيل متعدد الكلور ، والأسبستوس و المبيدات مثل مادة ال دي دي تي (DDT ). كما من الممكن أن تسبب السموم المناعية أمراضًا تسمى بأمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية: autoimmune disease)، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم نفسه. و بالطبع فالمصطلح معناه جانب سلبي هنا.

أما الجانب الايجابي(أو المعنى الثاني للمصطلح) فهو: الذيفان المناعي العلاجي (بالإنجليزية: Therapeutic immunotoxins)، و هي مركبات طورت لعلاج السرطان أو الإصابات الفيروسية. و هي عبارة عن بروتينات محورة و تكون عادة أضدادا مرتبطة ببروتين سمي مثل (سم الخناق (diphtherial toxin )) و بالاستفادة من خاصية الضد الذي يهاجم الخلايا بدقة متناهية تدمر الخلية بعدها بهذا السم. و تعد السموم المناعية العلاجية جزءا مهما و استراتيجية نوعية في فرع العلاج المناعي (بالإنجليزية: Immunotherapy). و قد لاقى نجاحا لا بأس به في مجال علاج السرطان.

وصلات خارجية[عدل]

تقرير بالعربية عن العلاج المناعي (جمعية آدم لسرطان الطفولة).