رؤية الرياض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

رؤية الرياض إحدى مشاريع رؤية السعودية 2030، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إطلاقها في 28 يناير 2021 ضمن أعمال اليوم الثاني من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار في دورته الرابعة التي انعقدت في الرياض، وهي خطة إستراتيجية لتطوير الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتهدف الخطة إلى جعل المدينة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم في عام 2030 مع نمو سكاني يصل ما بين 15 إلى 20 مليون نسمة، لتكون العاصمة السعودية وجهة رئيسة للاستثمار العالمي والسكاني إضافة إلى مدينة نيوم، بسبب البنية التحتية التي توفرها كلا المدينتين للتوسع والنمو في الجانب الاستثماري والصناعي والسكاني.[1][2]

خلفية[عدل]

تشكل الرياض 50% من الاقتصاد غير النفطي في السعودية، وتكلفة خلق الوظيفة فيها أقل بـ30% من أي مدينة أخرى، إضافة إلى أن تكلفة تطوير البنى التحتية والعقارية فيها أقل بـ29% من المدن السعودية الأخرى، وبنيتها التحتية مهيأة للتوسع العمراني والاقتصادي بسبب تقسيمها الحضري والمدني إبّان إمارة الملك سلمان بن عبد العزيز حين كان أميرًا للمنطقة ما بين 1963-2011 بشكل خاص وهي الفترة التي شهدت التنمية الحضرية والعمرانية للرياض، إذ ارتفع عدد سكانها من 150 ألف نسمة إلى أكثر من 5.2 ملايين نسمة وفقًا لإحصاء عام 2010 حتى وصل إلى أكثر من 7.5 ملايين نسمة في 2021، وهو ما جعلها هدفًا رئيسًا لأولى المشاريع الإستراتيجية للمدن ضمن رؤية السعودية 2030، ذلك وفقًا للعرض الأولي لرؤية الرياض بناءً على ما أعلن محمد بن سلمان في الدورة الرابعة من مبادرة مستقبل الاستثمار، وسيتبع إستراتيجية رؤية الرياض إعلانًا عن إستراتيجيات تشمل كل مناطق المملكة، على رأسها إستراتيجية منطقة مكة المكرمة وإستراتيجية المنطقة الشرقية.

وخلال حديث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء الإيطالي السابق وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار السيناتور ماتيو رينزي، في جلسة حوار بعنوان "مستقبل الرياض"، قال ولي العهد السعودي: «كل الخصائص التي تمتلكها الرياض تعطي ممكّنات لخلق وظائف وخلق نمو في الاقتصاد وخلق استثمارات وخلق العديد من الفرص، لذلك ننظر للرياض بعين الاعتبار»، وكشف أن المدن أصبحت محورًا رئيسيًا في التنمية السعودية، لكون الاقتصادات العالمية قائمة اليوم على المدن وليست الدول، بنسبة 85% بينما سترتفع إلى 95% في عام 2030.

الإستراتيجية[عدل]

تضم رؤية الرياض عددًا من المشاريع الإستراتيجية، على رأسها:

  • رفع تصنيف اقتصاد مدينة الرياض من المركز 40 إلى أكبر عشر اقتصاديات مدن في العالم.
  • إنشاء أكبر مدينة صناعية في العالم.
  • رفع عدد السكان من 7.5 ملايين إلى 15-20 مليون نسمة.

مشاريع الرياض الكبرى[عدل]

كذلك تضم عددًا من المشاريع التي سبق أن أعلن عنها، منها:

  • القدية: وهو مشروع ترفيهي رياضي ثقافي، يهدف إلى أن يكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم، بمساحة تتجاوز مساحة ديزني لاند بضعفين ونصف.
  • حديقة الملك سلمان: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى إنشاء حديقة وطنية عالمية عامة، بمساحة تتجاوز مساحة سنترال بارك بأكثر من أربع مرات.
  • الرياض الخضراء: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء في المدينة من 1.7 م2 حالي، إلى 28 م2، بما يعادل 16 ضعفًا عمّا هي عليه الآن، وزيادة نسبة المساحات الخضراء الإجمالية في المدينة من 1.5% حاليًا إلى 9% بما يعادل 541 كم2، وذلك من خلال زراعة أكثر من 7 ملايين ونصف المليون شجرة، في أنحاء الرياض كافة.
  • الرياض آرت: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكّل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.
  • المسار الرياضي: أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، وهو يهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من ألف عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكّل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.

المراجع[عدل]

  1. ^ "محمد بن سلمان: إطلاق إستراتيجية مدينة الرياض". العربية.نت. 28 كانون الثاني (يناير) 2021. مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 28 كانون الثاني (يناير) 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ "سمو ولي العهد يكشف عن خطط تطوير مدينة الرياض". وكالة الأنباء السعودية. 28 كانون الثاني (يناير) 2021. مؤرشف من الأصل في 7 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 28 كانون الثاني (يناير) 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)