رئاسة أمن الدولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رئاسة أمن الدولة
Presidency of State Security.png

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد المملكة العربية السعودية
الاسم الكامل رئاسة أمن الدولة
مؤسس سلمان بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية المؤسس (P112) في ويكي بيانات
تأسست 20 يوليو 2017
المركز الرياض
الإدارة
المدير التنفيذي

رئاسة أمن الدولة هي مؤسسة أمنية واستخباراتية سيادية في المملكة العربية السعودية، أنشئت بأمر ملكي من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 20 يوليو 2017، وترتبط بمجلس الوزراء وتعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة. وتتبع لها كل من المديرية العامة للمباحث وقوات الأمن الخاصة وقوات الطوارئ الخاصة وطيران الأمن والإدارة العامة للشؤون الفنية ومركز المعلومات الوطني. وتتعاون الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة فيما بينهما بما يكفل الدعم اللازم بما في ذلك الإسناد الميداني. ورئيس رئاسة أمن الدولة حاليا هو الفريق أول عبدالعزيز محمد الهويريني رئيس أمن الدولة عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

القطاعات التابعة لرئاسة أمن الدولة[عدل]

قوات الطوارئ الخاصة[عدل]

قوات الطوارئ الخاصة تُستخدم قوات الطوارئ في عمليات حفظ النظام كتفريق المظاهرات، وإنقاذ الرهائن والمخطوفين ومقاومة الاعتصام ومكافحة شتى أنواع الإرهاب والتخريب اللذين يعرضان السلامة العامة للخطر، كما تقوم قوات الطوارئ الخاصة بأي مهمات أخرى تكلف بها كإسناد قوات الشرطة في مختلف مناطق المملكة عند الضرورة. وتساهم مع غيرها من القوات شبه العسكرية الأخرى في سبيل المحافظة على النظام وخصوصا في موسم الحج.

قوات الأمن الخاصة[عدل]

Special Security Forces (Saudi Arabia).svg

قوات الأمن الخاصة إحدى فروع رئاسة أمن الدولة والتي لها مهامها وأدوارها المنوطة بها كفرقة أمنية خاصة توكل لها مهام أمنية معينة. وبدأت هذه الفرقة كشرطة احتياطية ذات تقنية تدريبية عالية. وقبل أكثر من عقد من الزمن تحولت إلى قوة أمن خاصة سميت قوات الأمن الخاص. ولهذه القوات عدة مهام من أهمها حماية بعض السفارات السعودية في الخارج حيث أوكل شأن حمايتها إلى هذه القوات بعد أن كانت ضمن مهام الأمن العام. وفي الآونة الأخيرة تم تسليم حماية هذه السفارات إلى قوات الأمن الخاصة كمهمة إضافية لما تقوم به داخل المملكة. وتتبع هذه القوات وحدة المتفجرات التي من مهامها الكشف عن المتفجرات وإبطالها في المواقع المهمة مثل الوزارات والقصور ومقر إمارات المناطق. كما تتبع لهذه القوات وحدة أمن الشخصيات، ومن مهامها حماية الشخصيات من أمراء المناطق ومسؤولي وزارة الداخلية. ومن ضمن القوات الخاصة وحدة الاقتحام، وهي وحدة خاصة لا يلتحق بها سوى أبرز العناصر الأمنية من ضباط وأفراد.

المباحث العامة[عدل]

المباحث العامة.png
  • المديرية العامة للمباحث : وهي جهاز أمني يختص بالقضايا التي تستهدف الدولة ومجتمعها وأمنها بمفهومها الشامل، والقضايا التي تهدف إلى تقويض كيان الدولة وتدمير المجتمع والقضايا الادارية والمالية المشبوهة والناتجة عن سوء استغلال السلطة، وتنقسم المديرية العامة للمباحث إلى جهازين:
  1. جهاز المباحث العامة :
  2. جهاز المباحث الإدارية :

وتتعامل المديرية العامة للمباحث مع قضايا الأمن الداخلي ومكافحة التجسس، وتحقيق وترسيخ الأمن في المملكة بالتنسيق مع كافة القطاعات في الدولة. كان جهاز المباحث العامة يتبع قطاع الأمن العام عند إنشائه، ثم استحدث منصب وكيل للمباحث والجوازات والجنسية في عام 1372هـ، بعدها تم تأسيس جهاز مستقل للقيام بأعمال المباحث العامة في عام 1380هـ، ثم بعد سنة تم استحداث إدارة عامة للمباحث العامة والشرطة الدولية وشؤون المخدرات في عام 1381هـ، بعدها فصلت المباحث العامة عن الأمن العام في عام 1386هـ، تبع ذلك استقلال المباحث العامة إداريا عن وكيل الوزارة في عام 1387هـ، ونقلت أعمال مكافحة المخدرات والتزييف والتزوير والرشوة والتهريب والجرائم الأخلاقية من المباحث العامة إلى جهات أخرى، بعدها ربطت المباحث الإدارية بالمباحث العامة إداريا في عام 1400هـ[1].

طيران الأمن[عدل]

طيران الأمن.jpg

القيادة العامة لطيران الأمن: تتولى القيادة دعم القطاعات الأمنية على فرض النظام، وإنقاذ حياة المفقودين والمحتجزين، وتوفير الأمن والسلامة والسيطرة للحجاج والمعتمرين في موسم الحج والعمرة، وضمان سلامة المواقع الوطنية الحساسة والبنية التحتية، بالإضافة لتزويد الأطقم التشغيلية بإمكانيات دعم المهام التشغيلية.[2]

مركز المعلومات الوطني[عدل]

ويهتم بتقديم خدماته للقطاعات التابعة لوزارة الداخيلة فيما يتعلق بتزويدها بالتقنيات والدعم الفني، وتحديث أعمال البرمجة، وحفظ المعلومات على أسس علمية وتأمين أنظمة تقنية لجميع قطاعات وزارة الداخلية، من خلال تطبيق الأساليب الأمنية المناسبة للحفاظ على أمن المعلومات.

الإدارة العامة للشؤون الفنية ونظم الاتصالات[عدل]

General Administration of Technical Affairs (Saudi Arabia).svg

المراجع[عدل]

  1. ^ المديرية العامة للمباحث لمحة تاريخية نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ المهام القيادة العامة لطيران الأمن وزارة الداخلية. وصل لهذا المسار في 30 نوفمبر 2015 نسخة محفوظة 28 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.