رئيس الجمهورية الجزائرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رئيس الجمهورية الجزائرية
Président de la République Algérienne
رئيس الجمهورية الجزائرية
علم
رئيس الجمهورية الجزائرية
شعار

رئيس الجمهورية الجزائرية

شاغل المنصب
عبد العزيز بوتفليقة[1]
منذ 27 أبريل 1999 (منذ 18 سنة)
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي قصر المرادية، الجزائر العاصمة،الجزائر
المعين انتخابات رئاسية جزائرية  تعديل قيمة خاصية يعين من قبل (P748) في ويكي بيانات
مدة الولاية 5 سنوات، قابلة للتجديد (مرة واحدة).
تأسيس المنصب 15 سبتمبر 1963
أول حامل للمنصب أحمد بن بلة
الراتب 000 400 دينار جزائري شهريا.
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

رئيس الجمهورية الجزائرية هو أعلى منصب في داخل الهيئة التنفيذية و قائد الأعلى للقوات المسلحة الجزائرية، يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع الحر المباشر من طرف الشعب و لمدة خمس سنوات، عرفت الجزائر أول رئيس لها سنة 1963 منذ ذلك التاريخ، رئيس الجزائر الحالي هو عبد العزيز بوتفليقة.

الإنتخابات الرئاسية[عدل]

سلطات و إختصاصات رئيس الجمهورية الإدارية :

يعتبر رئيس الجمهورية رئيس السلطة التنفيذية بموجب الدساتير الصادرة إلى حد الآن، ذلك أن النظام السياسي الجزائري كان نظاما دستوريا مغلقا في ظل دستور 1963 و دستور 1976 و نظاما شبه رئاسي في ظل دستور 1989 و دستور 1996، وعليه فرئيس الجمهورية في نطاق وظائفه و إختصاصاته الإدارية يعد الرئيس الإداري الأعلى في بناء و هيكل النظام الإداري الجزائري إذ يملك حق و سلطة إصدار القرارات الإدارية الباتة و النهائية بإسم الدولة الجزائرية ولحسابها تكون نافذة على مستوى كل الإقليم الجزائري.

إختصاصات و وظائف رئيس الجمهورية :[عدل]

يقوم رئيس الجمهورية في النظام الدستوري الجزائري بمهام و مسؤوليات كبرى، إذ يملك صفة و سلطة إصدار القرارات الإدارية التنظيمية العامة والقرارات الإدارية الفردية لما يتعلق الأمر بالوظيفة الإدارية و في جميع الموضوعات الإدارية و ذلك في نطاق الإختصاصات الإدارية المقررة له بنص الدستور و العرف الدستوري و تتمثل هذه الإختصاصات في :

الوظيفة الإدارية التنظيمية :[عدل]

إن رئيس الجمهورية مسؤول عن القيام بالسلطة والوظيفة التنظيمية للنظام الإدارية الجزائري بإعتباره القائد الإداري للوظيفة التنفيذية في الدولة فهو المسؤول عن إنشاء الأجهزة والمؤسسات والمرافق الإدارية المركزية في الدولة وتحديد اختصاصاتها ونظامها القانوني وتحديد علاقاتها القانونية المختلفة سواء فيما بينها أو بين المواطنين والدولة كما يضطلع رئيس الجمهورية بإصدار القرارات التنظيمية التي يصدرها في شكل مراسيم أو لوائح إدارية لتنفيذ القوانين.

سلطة ووظيفة التعيين :[عدل]

من إختصاصات و سلطات رئيس الجمهورية الإدارية، سلطة التعيين للموظفين السامين المدنيين منهم و العسكريين و ذلك بواسطة مراسيم ، فرئيس الجمهورية في النظام الجزائري هو الذي يحوز الصفة القانونية لإستعمال سلطة تعيين كبار الموظفين.

وظيفة حفظ النظام العام و الأمن العام و الصحة العامة و الآداب العامة في الدولة :[عدل]

وهذا الإختصاص مقرر في النظام الجزائري مثل النظام الفرنسي بموجب العرف الدستوري فرئيس الجمهورية تبعا لذلك يحوز الصفة القانونية في استعمال سلطة إصدار القرارات الإدارية التنظيمية المتعلقة بمرفق و وظيفة حفظ النظام العام و هي ما يعرف بالضبط الإداري أو البوليس الإداري.

وظيفة التنسيق :[عدل]

يعتبر رئيس الجمهورية المسؤول المختص بإقامت وتحقيق عملية تنسيق أعمال الوظيفة الإدارية على المستوى المركزي الأعلى للإدارة العامة الجزائرية .

الأجهزة ووحدات الإدارية المساعدة لرئيس الجمهورية :[عدل]

يساعد رئيس الجمهورية في آداء مهامه بصفته الرئيس الأعلى للإدارة المركزية ،وحدات إدارية تابعة و مساعدة له كما أن هناك هيئات إستشارية تساعده في القيام بمهامه من بينها الوزراء فالوزير بإعتباره عضوا من أعضاء السلطة التنفيذية المسؤولة عن الوظيفة التنفيذية صفتان :

  • الصفة السياسية :بإعتباره عضوا في مجلس الوزراء أو مجلس الحكومة .
  • الصفة الإدارية :بإعتباره عضوا إداريا لأنه الرئيس الإداري لمجموعة المرافق والمؤسسات و الأجهزة الإدارية المكونة للوزارة التي يشرف عليها فالوزير يعد الرئيس الإداري الأصيل ، و صاحب الإختصاص العام في شؤون الوظيفة الإدارية المتعلقة بتسيير وزارته و له سلطة إتخاذ القرارات الإدارية و التصرفات وكافة الأعمال القانونية و المادية بإسم و لحساب الدولة في نطاق الإختصاص الوظيفي للوزارة التي يشرف عليها.

إختصاصات و وظائف الوزير من الناحية الإدارية :[عدل]

  • يقوم في نطاق الإختصاص الوظيفي لوزارته بالتنظيم الداخلي للوزارة و ضمان حسن سيرها و هو في سبيل ذلك مخول بإصدار القرارات الإدارية التنظيمية و كافة إجراءات التنظيم الدخلي.
  • الوزير هو الرئيس الإداري المركزي المختص و صاحب الصفة القانونية في ممارسة السلطة الرئاسية

سيدة الجزائر الأولى[عدل]

منذ الاستقلال سيدة الجزائر الأولى يعتبر خط أحمر وممنوع الضهور في وسائل الإعلام حتى في أستقبال الرئساء مع أزواجهن، تقوم وزيرة بدل منها بأستقبالها مع الرئيس.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجيه[عدل]

المراجع[عدل]