رئيس المفوضية الأوروبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رئيس المفوضية الأوروبية
President of the European Commission
رئيس المفوضية الأوروبية
شعار المفوضية

رئيس المفوضية الأوروبية

شاغل المنصب
جان كلود يونكر
منذ 1 نوفمبر 2014
عن المنصب
عضو في
المدير المباشر
مقر الإقامة الرسمي بناء برلايمونت [الإنجليزية] بروكسل،  بلجيكا
المرشح المجلس الأوروبي
استناداً إلى آخر انتخابات أوروبية
المعين البرلمان الأوروبي
مدة الولاية خمس سنوات
وثيقة التأسيس اتفاقيات الاتحاد الأوروبي [الإنجليزية]
تأسيس المنصب 1 يناير 1958
أول حامل للمنصب واتر هالستين [الإنجليزية]
الراتب 306,655 يورو
الموقع الرسمي ec.europa.eu/president

رئيس المفوضية الاوروبية هو رأس المفوضية الأوروبية (الفرع التنفيذي للاتحاد الاوروبي) وبالتالي فهو صاحب أعلى سلطة في الاتحاد الأوروبي، (بشكل فضفاض) مماثل لدور رئيس الوزراء / رئيس الحكومة (في المقابل يوجد دور مستقل لرئيس المجلس الأوروبي، الذي ينظر إليه باعتباره رأس الدولة للاتحاد الأوروبي)[1]. خلافا لرئيس الحكومة، رئيس المفوضية لا يقوم بأي من تحديد السياسة الخارجية، قيادة القوات، ورفع الضرائب. رئيس المفوضية مسؤول عن توزيع الحقائب على أعضاء المفوضية وإعادة توزيعها وإعفاء الأعضاء في حال الضرورة. تقوم المفوضية بوضع أجنة لسياساتها وجميع مشاريع القوانني التي تقترحها (وهي الجهة الوحيدة القادرة على اقتارح قوانين الاتحاد الاوروبي).

رئيس المفوضية أيضاً يمثل الاتحاد الأوروبي في الحاجر مع رئيس المجلس الأوروبي ومفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية [الإنجليزية].

تم تأسيس المنصب في العام 1958 ويتم انتخابه من قبل البرلمان الأوروبي، بناءً على اقتراح المجلس الأوروبي لولاية من خمس سنوات. بمجرد التعيين يصبح رئيس المفوضية وأعضائها مسؤولين أمام البرلمان القادر على انتقاد رئيس المفوضية. رئيس المفوضية الحالي والثاني عشر هو جان كلود يونكر الذي تولى المنصب من 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. وهو عضو في حزب الشعب الأوروبي ورئيس وزراء لكسمبورغ سابقاً.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Why the Franco-German Plan would Institutionalise 'Cohabitation' for Europe" (باللغة الانكليزية). مركز السياسات الخارجية [الإنجليزية]. اطلع عليه بتاريخ 18 كانون الأول / ديمسبر 2016. 


Flag of Europe.svg
هذه بذرة مقالة عن الاتحاد الأوروبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.