المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

رئيس مجلس الشيوخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2013)

رئيس مجلس الشيوخ هو لقب يمنح إلى رئيس مجلس الشيوخ في عدد صغير من نطاقات الاختصاص التشريعي، وخصوصًا بين الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

مجلس شيوخ كندا: يحتل رئيس مجلس الشيوخ المقعد الموجود أمام العروش.
  • يترأس رئيس مجلس الشيوخ الكندي مجلس الشيوخ في كندا.
  • تضم ولاية تينيسي رئيسًا لمجلس الشيوخ يترأس مجلس الشيوخ في المجلس التشريعي للولاية. كما يشغل رئيس مجلس الشيوخ كذلك منصب نائب حاكم ولاية تينيسي، وذلك كون رئيس مجلس الشيوخ هو أول منصب بعد الحاكم بموجب دستور تينيسي.
  • في الماضي، كان لولاية كنتاكي رئيس لمجلس الشيوخ بالولاية بموجب دستور سابق، وقد كان لهذا المنصب أهمية كبيرة لفترة وجيزة أثناء الحرب الأهلية بسبب وفاة لين بويد الذي كان نائبًا لحاكم كنتاكي في ذلك الحين.
  • كانت ولاية إلينوي تضم رئيسًا لمجلس الشيوخ بالمدينة بموجب أول دستورين للولاية، واليوم، تضم رئيس مجلس الشيوخ. وقد شغل الرئيس ويليام لي دي إيوينغ منصب حاكم إلينوي لفترة وجيزة في عام 1834، وذلك عندما أصبح منصب الحاكم ومنصب نائب الحاكم شاغرين.
  • تم الآن إلغاء منصب رئيس مجلس الشيوخ في أيرلندا الشمالية.
  • في جمهورية أيرلندا، يعد Cathaoirleach (الرئيس) هو رئيس Seanad Éireann (مجلس الشيوخ الأيرلندي).
  • رئيس مجلس شيوخ ولاية فرانكلين، الفرع التشريعي للبرلمان ثنائي المجالس "ولاية فرانكلين المفقودة" البائدة كان له رئيس لمجلس الشيوخ (له سلطات تشريعية تشبه رئيس مجلس الشيوخ) والذي كان يقوم كذلك بدور نائب الفرع التنفيذي أو "نائب" "الرئيس / الحاكم".

انظر أيضًا[عدل]

  • رئيس مجلس الشيوخ (باكستان)
  • رئيس مجلس الشيوخ (بولندا)
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.