رئيس مجلس الوزراء في السلطة الوطنية الفلسطينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رئيس مجلس الوزراء في السلطة الوطنية الفلسطينية
تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست عام 2003
الإدارة
الوزراء المسؤولون
موقع الويب رئاسة مجلس الوزراء الفلسطيني

رئيس مجلس الوزراء في السلطة الوطنية الفلسطينية هو أهم منصب في مجلس الوزراء الفلسطيني التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية. وهو المسؤول عن كل الوزراء المعينين في الحكومة.

إنشاء مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني[عدل]

تم إنشاء مكتب رئاسة الوزراء الفلسطيني في عام 2003 لإدارة شؤون مجلس الوزراء الفلسطيني. وذلك بسبب ممارسة ضغوط على السلطة الوطنية الفلسطينية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة بسبب رفضها التفاوض مباشرة مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. ولكن الهيكل التنفيذي لا يزال بيد رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

آلة تعيين رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني[عدل]

يتم اختيار رئيس مجلس الوزراء من قبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وليس بالانتخاب المباشر من قبل المجلس التشريعي الفلسطيني أو الناخبين الفلسطينيين. خلافا لمكتب رئيس الوزراء في العديد من الدول الأخرى، غير مطلوب من رئيس الوزراء الفلسطيني أن يكون عضوا في المجلس التشريعي أثناء وجوده في منصبه. بدلا من ذلك، يكون التعيين بشكل مستقل من قبل الحزب الحاكم.

قائمة رؤساء الوزراء الفلسطينيين[عدل]

  • محمود عباس - فتح (19 مارس 20036 سبتمبر 2003)
  • أحمد قريع - فتح (7 أكتوبر 200318 ديسمبر 2005)
  • أحمد قريع - فتح (24 ديسمبر 200529 مارس 2006)
  • إسماعيل هنية - حماس (29 مارس 2006 – اليوم) (قام رئيس السلطة محمود عباس بحل الحكومة الفلسطينية الحادية عشر وكانت تعرف ب"حكومة الوحدة الوطنية" في 14 يونيو 2007 في قطاع غزة لتصبح حكومة هنية "حكومة تسيير أعمال" طبقا للمادة 78 من القانون الأساسي الفلسطيني لحين منح المجلس التشريعي الفلسطيني حكومة أخرى الثقة.
  • سلام فياض - الطريق الثالث (17 يونيو 2007 ("حكومة طوارئ"، سلطة "أمر واقع" محدودة على مناطق الضفة الغربية الواقعة تحت السيطرة الفلسطينية. وهى حكومة "غير شرعية" حسب رأي أنيس مصطفى القاسم[1] حيث لم تحظ بمنح الثقة من المجلس التشريعي الفلسطيني وتخالف مواد القانون الأساسي الفلسطيني ومنها المادة 79 التي تحذر على الوزارء ممارسة أي مهام دون منح الثقة من المجلس التشريعي حيث تقول: «لا يجوز لرئيس الوزراء أو لأي من الوزراء ممارسة مهام منصبه إلا بعد الحصول على الثقة به من المجلس التشريعي.»[1][3]
  • وصلات خارجية[عدل]

    مراجع[عدل]