رئيس وزراء إيطاليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
 
رئيس وزراء إيطاليا
رئيس وزراء إيطاليا
علم

البلد Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
اللقب سعادة  تعديل قيمة خاصية (P511) في ويكي بيانات
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي قصر كيجي  تعديل قيمة خاصية (P263) في ويكي بيانات
المعين رئيس إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P748) في ويكي بيانات
تأسيس المنصب 1 يناير 1948  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

رئيس وزراء إيطاليا (بالإيطالية: Presidente del Consiglio dei Ministri)‏ أو حرفياً رئيس مجلس الوزراء هو رئيس الحكومة الإيطالية.[1][2][3] وفقاً لترتيب الأسبقية الرسمي في إيطاليا، فإن منصب رئيس الوزراء يحل رابعاً، لكن في واقع الأمر فإن رئيس الوزراء هو الأقوى وبالتالي عملياً أهم شخص في الحكومة الإيطالية. يمكن مقارنة منصب رئيس وزراء إيطاليا بمنصب رئيس وزراء المملكة المتحدة أو غيره من رؤساء الوزارات، لكن منصب رئيس وزراء إيطاليا أضعف من نظرائه. حيث لا يجوز لرئيس وزراء إيطاليا حل البرلمان أو إقالة وزراء، وبالنسبة لغالبية النشاط السياسي، يجب أن يحصل على أصوات مجلس الوزراء، الذي يحمل بدوره السلطة التنفيذية الفعالة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Commissione parlamentare d'inchiesta sul terrorismo in Italia e sulle cause della mancata individuazione dei responsabili delle stragi (Parliamentary investigative commission on terrorism in Italy and the failure to identify the perpetrators)" (PDF) (باللغة الإيطالية). 1995. مؤرشف من الأصل (PDF) في 19 أغسطس 2006. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Secret Warfare: Operation Gladio and NATO's Stay-Behind Armies". Swiss Federal Institute of Technology / International Relation and Security Network. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2006. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Law of 24 December 1925, No. 2263 - Attribuzioni e prerogative del capo del governo, primo ministro segretario di Stato نسخة محفوظة 15 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.


Flag of Italy.svg
هذه بذرة مقالة عن إيطاليا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.