رئيس وزراء نيوزيلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جاسيندا أرديرن تولت رئاسة الوزراء في 2017 و هي أصغر رئيسة وزراء في العالم

رئيس وزراء نيوزيلندا (بالإنجليزية: Prime Minister of New Zealand، وبالماورية: Te Pirimia o Aotearoa) هو وزير التاج الرئيسي، ورئيس مجلس الوزراء، ورأس الحكومة في نيوزيلندا.

طريقة اختياره[عدل]

تأسس المنصب بموجب عرف قديم، نشأ في مستعمرة نيوزيلندا البريطانية السابقة، ينص على أن يختار ممثل الملك (وهو الحاكم العام) من تقع عليه ثقة مجلس النواب النيوزيلندي ليصير رئيسًا للوزراء. ويكون هذا الشخص عادةً هو زعيم الحزب السياسي المستحوذ على أغلبية مقاعد المجلس المذكور.

مهام رئيس الوزراء[عدل]

لا يوجد تحديد رسمي لمهام رئيس الوزراء، إذ نشأ هذا المنصب بموجب عرف دستوري لا بموجب تشريع قانوني معين. ورئيس الوزراء ـ بموجب هذه الأعراف ـ هو رئيس مجلس الوزراء (وهو كيان نشأ هو الآخر بموجب العرف)، ويمارس دورًا تنسيقيًا في ذلك المجلس، الذي يُنظر إلى رئيسه باعتباره "الأول بين نظراء[1] إذ يتعين عليه ـ رغم كونه صاحب المنصب الأرفع في مجلس الوزراء ـ أن يلتزم بأي قرار يتخذه المجلس.

محطات تاريخية[عدل]

يعد هنري سيويل أول رئيس لوزراء نيوزيلندا، وهو أقصر رؤساء وزراء نيوزيلندا عهدًا؛ إذ شغل منصبه ثلاثة عشر يومًا فحسب (من 7 إلى 20 مايو 1856)، وكان يلقب آنذاك بالسكرتير الاستعماري (بالإنجليزية: Colonial Secretary)، أما أول من شغل المنصب تحت لقب "رئيس الوزراء" فهو ويليام هول-جونز. وقد كان أطول رؤساء وزراء نيوزيلندا هو ريتشارد سيدون، الذي شغل منصبه ثلاثة عشر عامًا (1893 ـ 1906). وقد شغلت المنصب امرأتان على التوالي، هما جيني شيبلي (1997 ـ 1999) وهيلين كلارك (1999 ـ 2008).

رئيس الوزراء الحالي[عدل]

تشغل منصب رئيس الوزراء في نيوزيلندا حاليًا جاسيندا أرديرن، رئيسة حزب العمال، وذلك منذ أغسطس 2017.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Premiers and prime ministers". The Encyclopedia of New Zealand. اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2016. 


Flag of New Zealand.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بنيوزيلندا‏ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.