رائد أعمال التطبيقات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رائد أعمال التطبيقات  هو رجل أعمال يعمل في الصناعة الخاصة بتطبيقات المحمول، وكذلك في الاقتصاد الناشئ لعمليات الدفع الصغيرة .

خصائص وسلوك رائد أعمال التطبيقات[عدل]

السمة الأولى هي كونه متخصص للغاية. في حين أن رواد الأعمال يعبرون جميع الأسواق والصناعات ونماذج الأعمال، إلا أن رواد أعمال التطبيقات يركزون اهتمامهم في صناعة التطبيقات.[1]

 و من سماته الأخرى هي أنه يتجنب الحكمة التقليدية التي تقول أنه إذا كنت ترغب في جعل الأعمال التجارية مربحة، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هو العثور على المنتج ذو هامش ربحي عالي وبيعه بسعر أعلى للمستطيعين. مع ظهور ونجاح اقتصاد الدفعات الصغيرة، عفا الزمن عن هذه الحكمة . العديد من التطبيقات الناجحة تكلف فقط 99 سنتا أمريكيا أو تجدها مجانية.[2] وهذا نموذج تسعيري ممتاز. سهولة شراء تطبيقات الجوال يعد عاملا قويا لهذا التسعير. المستخدم النهائي لا يحتاج إلى إدخال معلومات الدفع الخاصة به مع كل عملية شراء، كما هو الحال في عمليات الشراء  التقليدية. و بدلا من ذلك، كل ما هو مطلوب هو إقرار الشراء وأن حساب المستخدم مشحون.

في عالم البيع التقليدي للمنتجات هناك ما يعرف باسم «الحد الأدنى لقابيلة المنتج للحياة.» وهذا يعني صنع شيء أصغر وأرخص في حين يستمر سعره أو يزيد. رواد أعمال التطبيقات يأتون لهذه النقطة من زاوية مختلفة فيركزون على تطبيقات بسيطة بوظائف أقل. هذا ويرجع  إلى حقيقة أن التطبيقات الأكثر شعبية في السوق هي دائما تلك التي لها وظيفة واحدة سهلة لاستخدام.[3] فالناس تريد التطبيقات التي تفعل شيء واحد وشيء واحد فقط وتفعل ذلك بسرعة وسهولة.

سمة أخرى بارزة جديرة بالذكر هي أن رائد أعمال التطبيقات لا يتطلب عمله نفقات عالية أو بنية تحتية مثل تلك التي يتطلبها العمل التقليدي. مع التمكن من نقاط قوة التعهيد  والتوزيع الذي يقوم به مقدمو خدمات الهاتف المحمول، يستطيع رائد أعمال التطبيقات رفع التطبيق في السوق بمجرد فكرة ورسوم هامشية.[4] و لسهولة ذلك فإن عدد متزايد من المراهقين وحتى ما قبل المراهقة متاح لهم بدء حياة مهنية ناجحة كرائد أعمال تطبيقات. و هذا المسار الوظيفي مفتوح أمام أي شخص، [5] وهو مرة أخرى يناقض بشكل حاد مع نموذج رجال الأعمال التقليديين.

المستقبل[عدل]

مصطلح رائد أعمال التطبيقات جديد جدا ويتطور المجال بسرعة. فالظهور القوي لصناعة برمجيات التطبيقات لا ينبئ بأي علامة أنها ظاهرة عابرة أو قصيرة حيث تمثل التطبيقات فرص أسواق جديدة، وتفتح طرق جديدة للقيام بالأعمال التجارية. جنبا إلى جنب مع مفاهيم الدفعات المصغرة والحواجز أمام الدخول والاستدامة  لمثل هذا النموذج من الأعمال التجارية  فإنها تعتبر منخفضة لدرجة أن أي شخص مؤهل باستطاعته الدخول لهذا السوق.[6]  ويبدو جليا أن ما أمام نموذج أعمال التطبيقات سوى النمو.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Tapping Into Success: The New 'Appreneur'". AppClover. مؤرشف من الأصل في 2016-01-01. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-12.
  2. ^ Pierce، Taylor (2012). Appreneur - Secrets to Success in the App Store. Amazon Digital Services, Inc. ص. 116. ISBN:1478300019.
  3. ^ Schneider، Dave Wooldridge with Michael (2011). The business of iPhone and iPad app development : making and marketing apps that succeed (ط. 2nd ed., updated and expanded.). New York, NY: Apress. ISBN:1430233001.
  4. ^ Yarmosh، Ken (2010). App savvy : turning ideas into iPad and iPhone apps customers really want (ط. 1st). O'Reilly. ص. 352. ISBN:9781449389765.
  5. ^ Mureta، Chad. "App Empire: Automatic Appreneur". App Empire. مؤرشف من الأصل في 2014-05-12. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-12.
  6. ^ "Appreneur Magazine". Appreneur Magazine. AppClover. مؤرشف من الأصل في 2016-03-06. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-12.