يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

رابطة العقلانيين العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2009)

رابطة العقلانيين مؤسّسة غير ربحيّة فكرية تهدف إلى المساهمة في نشر الفكر النّقديّ العلماني، وإلى دعم مشروع التّنوير العربيّ، واعتماد مقاربة عقلانية في فهم الواقع ومعالجة القضايا.

البداية[عدل]

بدأت رابطة العقلانيين العرب نشاطها قبل عقد مؤتمرها التأسيسي في باريس في آخر نوفمبر 2007، عن طريق النّشر والتّرجمة خاصّة، وقد بلغ عدد منشوراتها إلى اليوم أكثر من ستّين كتابا مؤلفا ومترجما. منبر رابطة العقلانيّين العرب هو موقع "مجلة الأوان" : وهو موقع للفكر النّقديّ، تمّ إطلاقه يوم 1 مارس 2007.

التمويل[عدل]

مموّل الرابطة وموقعها "الأوان" هو الدكتور محمد عبد المطلب الهوني، وهو رجل أعمال ومثقّف ليبيّ، (حاصل على دكتوراه في القانون الجنائيّ وعلم الإجرام من جامعة روما سنة 1978، وقد تولّى القضاء بليبيا إلى سنة 1975، ثم استقرّ بإيطاليا.)

و"رابطة العقلانيين العرب" إلى حد الآن ليست جمعية يمكن الانخراط فيها، ولكن يمكن لكل شخص يؤمن بأهدافها أن ينتسب إليها بالنشر في موقع الأوان، أو بترشيح كتب للنشر والترجمة، أو ترشيح مترجمين، أو تقديم مقترحات.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]