موصل كهربائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من رابط كهربائي)
موصل كهربائي
معلومات عامة
صنف فرعي من
المواد المستخدمة
ممثلة بـ
النقيض

المُوَصِّل الكهربائي جسم قادر على تمرير تيار كهربائي.[1][2] في كثير من الأحيان، موصل جيد للكهرباء هو أيضا موصل جيد للحرارة.[2]

أحد اشكال الموصلات الكهربائية، منفذ VGA connector [الإنجليزية].

عمومًا، تكون المعادن موصلة كهربائياً، والأفضل أن تكون الفضة والنحاس والذهب، ولكن بسبب سعرها، نادراً ما تستخدم الفضة والذهب كموصلات للكهرباء. ومع ذلك، يستخدم الذهب في الكمبيوتر والإلكترونية وكطبقة رقيقة لتغطية وحماية تآكل أسلاك النحاس أو الفضة للدوائر المطبوعة ولهم صلات (الذي يلغي مقاومة الاتصال التي وجدت على الموصلات والاتصالات في النحاس المؤكسد).

الماء هو موصل جيد بمجرد أن يحتوي على بعض الشوائب.[3]

المواد فائقة التوصيل هي موصلات ممتازة للكهرباء بمجرد استيفاء بعض الشروط (درجة الحرارة على سبيل المثال)، ولكن بسبب البنية التحتية اللازمة لتشغيلها، يتم استخدامها فقط في حالات محددة مثل سيرن مسرع الجسيمات التي تتطلب مجالات مغناطيسية عالية جدا، ولكن أيضا في المغناطيسات الكهربائية لآلات التصوير بالرنين المغناطيسي.[4]

مواد مقاومة[عدل]

جميع المعادن تقاوم مرور الكهرباء مما يؤدي إلى جعلها أكثر أو أقل تسخينًا وفقًا لمقاومتها.[5] لهذا السبب يوصى بإلغاء لف الكبل عند اجتيازه بواسطة تيار كبير. وبالتالي يتم إخلاء الحرارة المنبعثة من الكبل بشكل أكثر فعالية، مما يحد من الزيادة في درجة الحرارة وتدهور أو ذوبان العزل.

العديد من المواد تقاوم مرور الكهرباء. هذا هو الحال بالنسبة لمعظم مواد البناء (الجص أو الخرسانة، على سبيل المثال) عندما تجف.

مواد أخرى هي أيضا:

أشباه الموصلات[عدل]

تتميز أشباه الموصلات، التي تستخدم غالبًا في مجال الإلكترونيات، بخصوصية كونها عوازل، ولكنها يمكن أن تصبح موصلة بسهولة عن طريق المنشطات أو التحكم الكهربائي. وقد تم تسليط الضوء على هذه الخاصية مع الثنائيات الأولى وأول الترانزستورات وهي اليوم مع جميع الدوائر المتكاملة الموجودة في جميع الأجهزة الإلكترونية تقريبا (الراديو والتلفزيون والهاتف).

الموصلات الفائقة[عدل]

المغناطيس في الرفع المغناطيسي فوق الموصل الفائق بفضل ظاهرة مايسنر.

الموصلات الفائقة هي المواد ذات الخصائص اثنين:

الموصلية الفائقة اكتشفت لأول مرة تاريخيا في أوائل القرن العشرين [9] والذي نسميه عادة «الموصلية الفائقة التقليدية»، يتجلى في درجات حرارة منخفضة للغاية، بالقرب من الصفر المطلق (−273٫15 °C). وستكون الموصلية الفائقة على وجه الخصوص قادرة على نقل الكهرباء دون فقدان الطاقة، لذلك التطبيقات المحتملة إستراتيجية.

في عام 2008 «درجات حرارة عالية» الموصلات الفائقة (55 K فقط) تم اكتشافه.[10]

في عام 2013، اقترح اثنان من علماء الفيزياء الروس مسارًا جديدًا يجمع بين الموصلات الفائقة التقليدية والمواد الأولية.[11]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الموصلات الكهربائية، على الموقع physique-chimie-college.fr نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب تعريف السائق، على موقع mediadico.com - تم الوصول إليه في 11 أكتوبر 2012 نسخة محفوظة 11 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الماء النقي تماما هو عازل.
  4. ^ راجع "Supras in MRI"، على supraconductivite.fr ، تم الوصول إليه في 26 مارس 2017 نسخة محفوظة 29 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ المقاومة في المعدن، على موقع supraconductivite.fr ، استشارة 26 أغسطس 2016. نسخة محفوظة 15 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ التأثيرات على جسم الإنسان، على موقع hydroquebec.com نسخة محفوظة 26 مارس 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Q : Le bois peut-il conduire l'électricité ? تم أرشفته أغسطس 6, 2018 بواسطة آلة واي باك, sur le site maisondesservices.com نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  8. ^ أ ب هل الماء سائق جيد؟، على الموقع je-comprends-enfin.fr نسخة محفوظة 07 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Kamerlingh Onnes ، on superconductivite.fr ، تم الوصول إليه في 22 يوليو 2016. نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ عائلة جديدة من الموصلات الفائقة الحرجة في درجات الحرارة العالية : الموصلات الفائقة القائمة على Fer، على jussieu.fr ، تم الوصول إليها في 26 أغسطس 2016. نسخة محفوظة 21 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الموصلات الفائقة ذات درجة الحرارة العالية مع المواد الفوقية.، على موقع futura-sciences.com بتاريخ 9 ديسمبر 2013 ، تم الوصول إليه في 26 أغسطس 2016. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-04-22. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)