رابعة بالا خاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رابعة بالا خاتون
Rabia Bala Hatun Turbesi.JPG
مقبرة رابعة بالا خاتون في بيله جك بتركيا

معلومات شخصية
الوفاة يناير 1324  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
سوغوت  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن بيله جك  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الزوج عثمان الأول  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
أبناء علاء الدين باشا  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
الأب الشيخ إده بالي  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات

رابعة بالا خاتون ( - يناير 1324[1]) هي زوجة للسلطان العثماني عثمان الأول، وهي ابنة الشيخ إده بالي، وهي والدة الأمير علاء الدين باشا ابن عثمان غازي. يتم الخلط كثيرًا بينها وبين والدة أورخان باي: مال خاتون.[2]

أسماؤها[عدل]

تُسمى ابنة الشيخ إده بالي بأسماء مختلفة في المصادر، فأحيانًا يُشار إليها باسم رابعة أو بالا، ويُلاحظ أنَّ بعض المُؤرخين جعل لِعُثمان زوجةً واحدةً فقط بأسماء مُختلفة، فأوروچ بن عادل قال أنَّ زوجة عُثمان تُدعى «رابعة» وجعلها ابنة الشيخ «إده بالي»، بينما قال عاشق باشا زاده أنها تُدعى «مال خاتون»، وهو الرأي السائد غالبًا، كما جعلها آخرون ابنة أحد الأُمراء ويُدعى «عمر عبد العزيز بك». ويعتبر بعض المُؤرخين أنَّ وُجود اسمين مُختلفين لامرأتين مفاده أنَّ عُثمان كان مُتزوجًا باثنتين على الأقل.

زواجها من عثمان[عدل]

تزوجت رابعة بالا عثمان في 1289م، وحسب السجلات الرسمية المتعلقة بالعثمانيين فإنها حصلت على قرية كمهر لها في منطقة بيله جك، حيث كان مقر التكية الخاصة بوالدها، وكان والدها الشيخ إده بالي زعيمًا دينيًا مؤثرًا في الأراضي العثمانية كما أن أرطغرل غازي كان قد عهد إليه بتعليم وتربية ابنه السلطان عثمان الأول فكان المعلم والمرشد له طوال حياته.

وفاتها[عدل]

توفيت قبل وفاة زوجها عثمان غازي في 1324، ودفنت مع والدها في بيله جك.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Turkey: The Imperial House of Osman". web.archive.org. مؤرشف من الأصل في May 2, 2006. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Ahmed Akgündüz, Said Öztürk (2011). Ottoman History: Misperceptions and Truths. Oxford University Press. ISBN 978-9-090-26108-9. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مزيد من القراءة[عدل]