هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

رابيدماينر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رابيدماينر
Yale andrews curves.png
لقطة شاشة
معلومات عامة
نوع
علم البيانات، تعلم الآلة، التحليل التنبؤي
نظام التشغيل
متعدد
المنصة
المطورون
رابيدماينر
موقع الويب
معلومات تقنية
لغة البرمجة
الإصدار الأول
2006; منذ 15 سنوات (2006)
الإصدار الأخير
9.6

رابيدماينر عبارة عن منصة برمجية لعلوم البيانات تم تطويرها بواسطة شركة تحمل الاسم نفسه وتوفر بيئة متكاملة لإعداد البيانات، تعلم الآلة، التعلم العميق، تنقيب النصوص، والتحليل التنبؤي. يتم استخدامه للأعمال، للتطبيقات التجارية، كما يتم إستخدامه للبحث، التعليم، التدريب، النماذج الأولية السريعة، وتطوير التطبيقات. تدعم االمنصة جميع خطوات عملية التعلم الآلي بما في ذلك إعداد البيانات، التمثيل المرئي للنتائج، والتحقق من صحة النماذج وتحسينها. [1] تم تطويررابيدماينر بناءاً على نموذج مفتوح المصدر.

التاريخ[عدل]

تم تطوير رابيدماينر، المعروف مسبقا باسم YALE (بيئة تعليمية أخرى)، بدءًا من عام 2001 بواسطة رالف كلنكنبرج، لنجو مايرسوا وسايمون فيشر في وحدة الذكاء الاصطناعي في الجامعة التقنية في دورتموند. [2] بدءًا من عام 2006، كان تطويره مدعوما من شركة Rapid-I، وهي شركة أسسها لنجو مايرسوا ورالف كلنكنبرج في نفس العام. [3] في عام 2007، تم تغيير اسم البرنامج من YALE إلى رابيدماينر. في عام 2013 ، غيرت الشركة علامتها التجارية من Rapid-I إلى رابيدماينر. [4]

الوصف[عدل]

يستخدم رابيدماينر نموذج العميل/الخادم مع الخادم الموجود محليًا أو في البنى السحابية العامة أو الخاصة.

وفقًا لأبحاث بلور، يوفر رابيدماينر 99% من الحلول التحليلية المتقدمة من خلال أطر عمل قائمة على القوالب مما يسرع التسليم ويقلل الأخطاء عن طريق إلغاء الحاجة إلى كتابة النص البرمجي. يوفر رابيدماينر إجراءات لتنقيب البيانات والتعلم الآلي بما في ذلك: تحميل البيانات وتحويلها (ETL)، المعالجة القبلية والتمثيل المرئي للبيانات، التحليلات التنبؤية والنمذجة الإحصائية، التقييم، والنشر. رابيدماينر مكتوب بلغة برمجة الجافا. يوفر رابيدماينر واجهة مستخدم رسومية لتصميم وتنفيذ العمليات التحليلية. تدعى تدفقات العمل بـ "العمليات" في رابيدماينر وتتألف من عدة "معاملات". يقوم كل معامل بمهمة واحدة في العملية، ويشكل مخرج كل معامل مدخل للعملية التالية. كما ويمكن استدعاء المحرك من برامج أخرى أو استخدامه كواجهة برمجة تطبيقات. يمكن استدعاء الدوال الفردية من سطر الأوامر. يوفر رابيدماينر مخططات، نماذج، وخوارزميات تعليمية ويمكن توسيعه باستخدام النصوص البرمجية المكتوبة بلغة آر أو بايثون . [5]

يمكن توسيع وظائف رابيدماينر بمكونات إضافية متوفرة عبر سوق رابيدماينر (RapidMiner Marketplace). يوفرسوق رابيدماينر منصة للمطورين لإنشاء خوارزميات لتحليل البيانات ومشاركتها مع المجتمع. [6]

النسخة المجانية لستديو رابيدماينر تقتصر على معالج منطقي واحد و 10000 صف بيانات وهي متوفرة بموجب ترخيص AGPL ، [7]

المنتجات[عدل]

  • ستوديو رابيدماينر (RapidMiner Studio)
  • رابيدماينر النموذج الآلي (RapidMiner Auto Model)
  • رابيدماينر تيربو بريب (RapidMiner Turbo Prep)
  • رابيدماينر جو (RapidMiner Go)
  • خادم رابيدماينر (RapidMiner Server)
  • رابيدماينر رادوب (RapidMiner Radoop)

التبني[عدل]

في عام 2019، وضعت شركة Gartner شركة رابيدماينر في المركز الأول في Magic Quadrant لمنصات علوم البيانات والتعلم الآلي للسنة السادسة على التوالي. [8] وأشار التقرير إلى أن رابيدماينر يوفر إمكانات نمذجة عميقة وواسعة لتطوير النماذج آليا. في استطلاع 2018 السنوي للبرامج ، قام قراء KDnuggets بالتصويت لبرنامج رابيدماينركأحد أكثر برامج تحليل البيانات شيوعًا، حيث ذكر المشاركون في الاستطلاع استخدامهم لحزمة البرامج. [9] تلقى رابيدماينر ملايين التنزيلات ولديه أكثر من 400000 مستخدم بما في ذلك عملاء يقومون بالدفع كـ بي إم دبليو، إنتل، سيسكو، جي إي، وسامسونج. تدعي رابيدماينر أنها الشركة الرائدة في برامج منصات علوم البيانات ضد المنافسين مثل ساس وآي بي إم . [10]

المطورون[عدل]

يشارك حوالي 50 مطورًا حول العالم في تطوير برنامج رابيدماينر مفتوح المصدر مع العلم بأن غالبية المساهمين هم من موظفي شركة رابيدماينر. [11] تلقت الشركة التي طورت رابيدماينر تمويلًا بقيمة 16 مليون دولار بمشاركة من الشركات Nokia Growth Partners وAscent Venture Partners وLongworth Venture Partners وEarlybird Venture Capital وOpenOcean. مايكل "مونتي" ويدنيوس، شريك OpenOcean ، هو مؤسس MySQL.[بحاجة لمصدر]

المراجع[عدل]

  1. ^ Markus Hofmann, Ralf Klinkenberg, “RapidMiner: Data Mining Use Cases and Business Analytics Applications (Chapman & Hall/CRC Data Mining and Knowledge Discovery Series),” CRC Press, October 25, 2013. نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Guido Deutsch, “RapidMiner from Rapid-I at CeBIT 2010,” Data Mining Blog, March 18, 2010. نسخة محفوظة 24 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Interview with RapidMiner's Ingo Mierswa, Ralf Klinkenberg”, KDnuggets, February, 2010. نسخة محفوظة 16 يونيو 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ German Predictive Analytics Startup Rapid-I Rebrands As RapidMiner”, TechCrunch, November 4, 2013. نسخة محفوظة 16 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ David Norris, “RapidMiner - a potential game changer,” Bloor Research, November 13, 2013. نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Ajay Ohri, “Interview with Rapid-I Ingo Mierswa and Simon Fischer,” KDnuggets, August 2011. نسخة محفوظة 10 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ RapidMiner Embraces its Community and Open Source Culture Delivering Get-More-Open-Core Predictive Analytics, September 1, 2015. نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "Gartner Magic Quadrant for Data Science and Machine Learning Platforms". Gartner. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Python eats away at R: Top Software for Analytics, Data Science, Machine Learning in 2018: Trends and Analysis". www.kdnuggets.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Ingrid Lunden, “German Predictive Analytics Startup Rapid-I Rebrands As RapidMiner, Takes $5M From Open Ocean, Earlybird To Tackle The U.S. Market,” TechCrunch, November 4, 2013.
  11. ^ Evan Quinn, “Is Rapid-I the Hidden Giant of Analytics?,” QuinnSight Research, June 17, 2013. نسخة محفوظة 16 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]