رادين صالح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رادين صالح
Portrait of Raden Saleh c. 1872.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1807
سمارانغ،  إندونيسيا
الوفاة 23 أبريل 1880
بوكور،  إندونيسيا
مواطنة Flag of the Netherlands.svg الهند الشرقية الهولندية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب رادين صالح شريف بوسطامن
الديانة الإسلام
عائلة آل باعلوي
الحياة العملية
المهنة أمين متحف،  ورسام[1][2]،  وراسم[2]،  ورسام مائي[2]،  وطباع حجري[2]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
التيار رومانسية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات

صالح بن يحيى والملقب رادين صالح أو رادين صالح شريف بوسطامن (بالهولندية: Raden Saleh Syarif Bustaman) أحد أفضل الرسامين الإندونيسيين في فترة الاستعمار الهولندي لإندونيسيا. تعلم فن الرسم من قبل الهولنديين الشرقيين، وكان يتنقل بين بلده إندونيسيا وأوروبا حيث قضى فترة من حياته في هولندا، ورسم رسومات عن حروب الهولنديين وعن المجتمع هناك.[3]

نسبه[عدل]

صالح بن حسين بن عوض بن حسن بن عوض بن عيدروس بن محمد بن حسن بن يحيى بن حسن الأحمر بن علي العناز بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي الغيور بن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب، وعلي زوج فاطمة بنت محمد.

فهو الحفيد 31 للرسول محمد في سلسلة نسبه.[4]

مولده ونشأته[عدل]

ولد في نوربايا بالقرب من سمارانغ سنة 1807، ووالدته عربية مولودة بجاوة أمها بنت كرتو بوسطامن ابن حاكم ماجالينكا. تلقى تعليمه على الطريقة الغربية، ولما بلغ من العمر الخامسة عشر عاما سلمه عمه إلى الوالي فان در كابلن [الإنجليزية] في بتافيا (جاكرتا الآن)، ثم عمل مع البروفسور رينوارد مدير نظارة الزراعة قسم الفن الزراعي لعمل رسوم النباتات، فأخذ صالح يتدرب بمساعدة البروفسور.[5]

حياته الفنية[عدل]

ولما قدم الأستاذ الهولندي فاين [الإنجليزية] المختص في فن الرسم لمساعدة رينوارد اهتم برادين صالح ثم رافقه في عام 1826 في جولته بأنحاء جاوة، فأفادته هذه الرحلة، إذ رأى كيف يرسم فاين [الإنجليزية] المناظر الطبيعية. وفي عام 1830 سافر إلى هولندا برفقة مدير المالية دلانغ ليدرس علم المساحة والرياضيات بجانب أعمال الرسم، وهناك عمل رسم للأمير ديبانقارا حين أُسر؛ لوجود صلة عائلية مع الأمير، وهذا الرسم "اعتقال الأمير ديبونقورو [الإنجليزية]" محفوظ الآن في متحف قصر مرديكا بجاكرتا.

رجلان كانا يدربانه على الرسم في هولندا هما سخيلهوف [الإنجليزية] وكروسمان [الإنجليزية]، الأول رسام للمناظر الطبيعية، والثاني رسام حياة الأسرة المالكة، فكان لهما الأثر في رسوم رادين صالح. وفي جاكرتا ما زال حي واسع يسمى حي رادين صالح.

رسوماته[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ باسم: schilder — مُعرِّف المتحف الوطني لثقافات العالم: https://hdl.handle.net/20.500.11840/pi22959 — تاريخ الاطلاع: 16 يناير 2020
  2. ^ https://rkd.nl/explore/artists/69357 — تاريخ الاطلاع: 29 ديسمبر 2020
  3. ^ Indonesian Heritage Series نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ السقاف, أحمد بن عبد الله (1964)، خدمة العشيرة بترتيب وتلخيص وتذييل شمس الظهيرة، جاكرتا، إندونيسيا: المكتب الدائمي لإحصاء وضبط أنساب السادة العلويين، ص. 41.
  5. ^ المشهور, عبد الرحمن بن محمد (1404 هـ)، شمس الظهيرة (PDF)، جدة، السعودية: عالم المعرفة، ج. الجزء الأول، ص. 324، مؤرشف من الأصل (PDF) في 2 يناير 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)