راديو دايز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
راديو دايز
Radio Days (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 84 دقيقة
  • 88 دقيقة[2] عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
نسق التوزيع

راديو دايز هو فيلم درامي كوميدي أمريكي، صدر في عام 1987، من تأليف وإخراج وودي آلن، الذي مثل دور الراوي في الفيلم أيضًا.[8][9][10] يسترجع الفيلم حياة عائلة أمريكية خلال العصر الذهبي للإذاعة مستخدمًا الموسيقى والذكريات لسرد القصة، وهو من بطولة طاقم من النجوم.

الحبكة[عدل]

يسرد الراوي جو كيفية تورط لصّين في لعبة إذاعية بعد التقاط أحدهما للهاتف خلال عملية سطو منزلية؛ ويكمل الراوي قصته رابطًا بين أغاني الراديو القديمة وذكريات الطفولة.

عاش جو الصغير في عائلة يهودية أمريكية متواضعة في روكاواي بيتش خلال أواخر ثلاثينيات القرن العشرين وأوائل أربعينياته. لطالما استمعت والدته إلى البرنامج الإذاعي بريكفاست ويذ إيرين آند روجر. أبقى والده المسيء -الذي كان يضربه باستمرار- مهنته سرًا. اكتشف جو لاحقًا أن والده يشعر بالخجل من كونه سائق سيارة أجرة. كان كل من العم إيب والعمة سيلي، والجد والجدة، والعمة بي من أفراد الأسرة. تتميز العمة بي بمواعدتها المستمرة للرجال في بحثها الدائم عن زوج محتمل.

كان برنامج جو الإذاعي المفضل هو ذا ماسكد أفينجر؛ إذ جعله يحلم بشراء خاتم فك التشفير السري. رسم جو في مخيلته ذا ماسكد أفينجر بصورة البطل، ولكن في الواقع كان المؤدي الصوتي قصيرًا وأصلع. تضمنت ذكريات الراديو الأخرى قصصًا عن الأبطال الرياضيين، ونشرات إخبارية حول الحرب العالمية الثانية، وتقريرًا عن غزو فضائي، وتقريرًا حيًا عن البحث عن فتاة صغيرة سقطت في بئر.

في أحد مشاهد الفيلم، بحث جو مع أصدقائه المدرسيين عن طائرة ألمانية، لكنهم شاهدوا بالصدفة امرأة تتعرى في غرفة نومها بدلًا من ذلك؛ تبين في ما بعد أنها معلمتهم البديلة. رأى جو «يو بوت» ألمانيًا عندما كان بمفرده على الشاطئ، لكنه قرر ألا يخبر أحدًا من أصدقائه لأنهم لن يصدقوه. فُتن جو بتألق مانهاتن وبريقها، حيث بُثت البرامج الإذاعية. زار جو قاعة راديو سيتي للموسيقى ووصفها بأنها أجمل ما رآه على الإطلاق.

جمع جو قصصًا عن نجوم الراديو، بما فيها قصة سالي وايت، التي وقف صوتها الرديء ولهجتها في وجه أحلامها بأن تصبح مشهورة. بدأت سالي ببيع السيجار، ثم علقت على سطح مبنى الإذاعة مع روجر، الذي كان يخون إيرين. أراد رجل العصابات روكو قتلها بعد أن شاهدت جريمته، ولكن انتهى به الأمر إلى استخدام صلاته لتعزيز حياتها المهنية بعد سماعه نصيحة والدته. أصبحت سالي في النهاية مراسلة لشائعات المشاهير.

في ليلة رأس السنة، نادت العائلة جو لينزل من غرفته في الطابق العلوي للاحتفال بالانتقال إلى عام 1944. تجمعت نجوم الراديو في الوقت نفسه على سطح مبناهم. يخلص الراوي إلى أنه لن ينسى أبدًا تلك الأصوات الإذاعية، على الرغم من بهتانها أكثر وأكثر مع مرور كل ليلة رأس سنة جديدة.

الشخصيات[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: معجم الأفلام العالمية. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية. الناشر: Zweitausendeins.
  2. ^ أ ب Australian Classification ID: radio-days.
  3. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0093818/. الوصول: 7 مايو 2016.
  4. ^ أ ب ت ث وصلة مرجع: http://stopklatka.pl/film/zlote-czasy-radia. الوصول: 7 مايو 2016.
  5. ^ أ ب ت ث ج وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=2564.html. الوصول: 7 مايو 2016.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0093818/fullcredits. الوصول: 7 مايو 2016.
  7. ^ أ ب ت ث ج مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  8. ^ "معلومات عن راديو دايز على موقع idref.fr". idref.fr. مؤرشف من الأصل في 2020-09-07.
  9. ^ "معلومات عن راديو دايز على موقع moma.org". moma.org. مؤرشف من الأصل في 2021-05-16.
  10. ^ "معلومات عن راديو دايز على موقع scope.dk". scope.dk. مؤرشف من الأصل في 2020-10-29.