راسب رملي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توفة (متلازمة هاريسون)
Tophus (Harrison Syndrome)
توفة ظاهرة على مرفق رجل متوسط العمر مصاب بالنقرس المزمن
توفة ظاهرة على مرفق رجل متوسط العمر مصاب بالنقرس المزمن

الأسباب
الأسباب نقرس  تعديل قيمة خاصية الأسباب (P828) في ويكي بيانات

التوفة[1] أو الراسب الرملي[2] (بالإنجليزية: Tophus من اللغة اللاتينية بمعنى حجر) وجمعها تُوَف (بالإنجليزية: Tophi) وتسمى أحيانا بالعقد أو العقيدات، هي ترسب لبلورات حمض اليوريك على شكل يورات أحادي الصوديوم. تظهر التوف عند الأشخاص المصابين بفرط حمض يوريك الدم لمدة طويلة. التوف تدل على باثوجونومية مرض النقرس.

إن أكثر الأشخاص المصابين بالتوف لديهم نوبات سابقة من التهاب المفاصل، مما تؤدي إلى تكون التوف.

إن داء النقرس المزمن المصاحب بالتوف يدعى متلازمة هاريسون.

تتكون التوف في المفاصل والغضاريف والعظام واماكن أخرى من الجسم. تبرز التوف من خلال الجلد وتظهر على شكل عقيدات طباشيرية بيضاء أو بيضاء مصفرة. يمكن للتوف أن تظهر خلال معدل 10 سنوات بعد الإصابة بالنقرس إذا لم يتلقى المريض العلاج، ويتراوح أول ظهور لها بين 3 و 42 سنة.

تكوّن توف النقرس يمكن أن يؤدي إلى تحديد وظيفة المفاصل وتتسبب بضرر للعظام وحالات عجز واضحة، خاصة عندما لا يمكن علاج النقرس.[3] عندما لا يمكن علاج ارتفاع مستوى حمض اليوريك والنقرس بالأدوية المعتادة التي تستخدم لتخفيض مستوى حمض اليوريك مثل الألوبيورينول والفيبوكسوستات أو الأدوية التي تزيد من التخلص من حمض اليوريك مثل البروبينسيد فإنه قد يؤدي إلى النقرس المزمن المقاوم.[4] التوف تظهر في فترة أبكر من المرض في المرضى المسنين.

هنالك أنواع أقل شيوعا من التوف مثل:

صور إضافية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي الموحد.
  2. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  3. ^ Edwards، N. Lawrence (2008). Primer on the Rheumatic Diseases: Chapter 12: Gout A. Clinical Features. Springer. صفحات 241–248. 
  4. ^ Ali، S؛ Lally, EV (November 2009). "Treatment failure gout". Medicine and health, Rhode Island. 92 (11): 369–71. PMID 19999896. 
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.