يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

راشد بن خنين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
راشد خنين
معلومات شخصية
اسم الولادة راشد
الاسم الكامل راشد بن صالح بن محمد بن خنين
الميلاد 1344هـ
الدلم  السعودية
الوفاة 1435هـ
الرياض  السعودية
المذهب الفقهي حنبلي
العقيدة أهل السنة، السلفية
الحياة العملية
مؤلفاته تشخيص أخطاء صاحب الأغلال الرئيسية وبيان ما دلت عليه من الإلحاد والمذاهب الإباحية
تأثر بـ أحمد بن حنبل

راشد بن صالح بن محمد بن خنين من عائذ من قبيلة قحطان ولد في الدلم عام 1344هـ نشأ وتعلم فيها، وتلقى دروسه على عدد من المشايخ كالشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عبد العزيز بن باز، وتخرج في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1376هـ.

سيرته [1][عدل]

تخرج بن خنين في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1376هـ، وتلقى دروسه على أيدي عددٍ من المشايخ الكبار أمثال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عبد العزيز بن باز، رحمهما الله. عمل موظفاً بوزارة العدل، وتدرج في الوظائف حتى صدر مرسوم ملكي بتعيينه وكيلاً لوزارة العدل عام 1390هـ، وعين رئيساً عاما لتعليم البنات عام 1397هـ، ثم مستشارا بالديوان الملكي عام 1403هـ، وعضواً بالمجلس الأعلى للقضاء، وعضواً بهيئة كبار العلماء، وكان عضوا بلجنة العشرة التي راجعت أنظمة الحكم والشورى والمناطق قبل صدورها عام 1412هـ، كما شارك في إعداد مشروعات الأنظمة القضائية والتعليمية. وللشيخ 4 أبناء وهم: محمد وصالح والدكتور عبد الحميد وفهد ومن البنات ثريا ومنيرة وليلى ورابعة وبثينة.

من مؤلفاته[عدل]

تشخيص أخطاء صاحب الأغلال الرئيسية وبيان ما دلت عليه من الإلحاد والمذاهب الإباحية، له عدد من القصائد المنشورة.

مكانته العلمية [2][عدل]

رزق الله تعالى الشيخ راشداً علماً واسعاً، ونبوغاً في علوم اللغة وفهماً ثاقباً في كثير من العلوم الشرعية، وحفظ عدداً من المتون والمنظومات مثل منظومة الهاملية في الفقه الحنفي، والحماسة لابي تمام في الشعر، والرائية لابن وهبان. وله مشاركة حسنة في كثير من العلوم فقد كان في الحديث ماهراً، وحافظاً لكثير من الاحاديث، واسناده في الرواية من المسانيد الاكابر حتى لقب بمالك في علو الاسناد. واما الفقه الحنفي فهو يشبه الامام أبا حنيفة في قوة الاستنباط والقياس.

وفاته [3][عدل]

توفي في مدينة الرياض يوم الأحد 13 جمادى الاخرة 1435هـ الموافق 13 ابريل 2014م عن عمر يناهز 90 عاماً بعد معاناة مع المرض، وتمت الصلاة عليه يوم الأحد في جامع الملك خالد بأم الحمام في الرياض.

مراجع[عدل]

  1. ^ "الشيخ راشد بن خنين.. ستون عامًا من العلم والعطاء". اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "الشيخ راشد بن خنين". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "وفاة الشيخ ابن خنين .. والصلاة على جثمانه عصر اليوم". صحيفة سبق الإلكترونية. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.