راغبة خاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامع العسافي في شارع الضباط

راغبة خاتون تعتبر منطقة راغبة خاتون من المناطق العريقة في بغداد ويعود تأسيسها إلى عهد الدولة العثمانية وسميت نسبة إلى السيدة راغبة التي كانت ذات نفوذ كبير وتملك الأراضي في المنطقة.

ومنطقة راغبة خاتون هي جزء من قضاء الأعظمية، وتضم اجزاء من حي الشماسية وحي المغرب، وفيها العديد من المساجد والجوامع والاسواق.

ومن أقدم المساجد فيها جامع العسافي الذي بني في عهد الملك فيصل الثاني عام 1956م، وهو من المساجد الواسعة التي تقام فيها صلاة الجمعة وصلاة العيدين.

ومن أبرز شوارع منطقة راغبة خاتون الرئيسية هو شارع الضباط وشارع الكم، ولقد كانت منطقة راغبة خاتون محاطة (كباقي مناطق الأعظمية) بسور معروف يسمى "جدار الاعظمية" الذي وضع بعد غزو العراق ثم شهد عام 2017 اعمال رفع شبه كلي للجدار وفتح بعض الطرق الثانوية التي كانت مغلقة. [1]

وتعتبر من المناطق الجميلة في بغداد إذ تجمع الأصالة والعراقة مع الحداثة في آن واحد ومن أهم معالمها جامع العسافي الذي تأسس في أواخر عقد الخمسينات من القرن العشرين. وجامع الشيخ جلال وثانوية كلية بغداد.

وعندما باعت وزارة التربية قطع أراضي للمعلمين والعاملين بها بمساحة 600 متر لتبنى بيوت على نظام الفلل بذلك الوقت، فتجد غالبية سكان ذلك الحي (الشماسية) من المعلمين القدامى ومن ابرز الشخصيات التي سكنت منطقة راغبة خاتون الشهيد العميد ناظم الطبقجلي، والشهيد العقيد رفعت الحاج سري، والذين تم اعدامهما في عام 1959 في عهد الرئيس السابق عبد الكريم قاسم ولايزال بيتهما قائمين حتى وقتنا الحاضر.

المصادر[عدل]

  1. ^ خارطة بغداد - إصدار المؤسسة العامة للسياحة بغداد/العراق - 1977.
City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.