المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

راني لاكشميباي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
راني لاكشميباي
(بالهندية: लक्ष्मी बाई)، و(بالمراثية: लक्ष्मी बाईتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
راني لاكشميباي

معلومات شخصية
الميلاد 19 نوفمبر 1828(1828-11-19)
فاراناسي
الوفاة 18 يونيو 1858 (29 سنة)
قاليور
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)
صورة للملكة راني (لاكشمي باي) لاحقا.

الملكة لاكشمي باي (بالهندية: झाशीची राणी लक्ष्मीबाई)

حكمت بين عامي (1835 ـ 1858م). الملكة الهندية التي اشتهرت بقيادتها العسكرية في حرب الاستقلال ضد الإنجليز عام 1857م. شُيد لها نصب تذكاري في جوايلور عام 1928م. ولدت في كاشي، (فاراناسي الآن في أُتر ـ برادش). سُميت مانيوتاي. أصبحت راني ملكة جانسي، وتغير اسمها إلى لاكشميباي، بعد أن تزوجها جانجاهار راجا (حاكم) جانسي عام 1842م. توفي ابنهما (دامودر) راو نيفالكار كان سبب موته لدغة افعى وضعها نيلسون الجندي الإنجليزي عام 1851م بعد أربعة أشهر من ولادته، ولضمان ابن يخلفه بعد موته تبنى الراجا صبيًا آخر. وافق المندوب السياسي البريطاني على هذا التبني، وتجاهله اللورد والهاوسي الحاكم العام الإنجليزي بعد وفاة الراجا عام 1853م. استولى البريطانيون على السلطة ولم يتركوا شيئًا يرثه ابن التبني إلا ممتلكات الملكة الخاصة. شعرت الملكة بالظلم، وانضمت إلى حكام آخرين تمردوا ضد الحكم البريطاني عام 1857م. أظهرت الملكة شجاعة فائقة في المعارك ضد البريطانيين في جانسي، وكالبي وجواليور. تعرضت لجرح قاتل توفيت على إثره في يونيو عام 1858م. لكن ملكة جانسي لم تكن لحاليها بل كان هناك من ساعدها من الانجليز بعد رؤية بطش اسيادهم ومن بينهم ((اليس)) ولا ننسي شعب جانسي وحراسها وضباطها الاقوياء كانت لاكشمي باي إنسانة متواضعة تحب الخير لشعبها ورعيتها لكن ورغم ذلك ال انه كان هناك خائن في قصرها ولكن ومع وجوده لم يسنطع الانجليز هزيمتها. وكان مدربها المعروف بأسم (تاتيا توبي) يدربها على القتال والمحاربة وليس هذا فقط بل كان يساعدها في قتال وخداع الإنجليز وكان مساعد وفي ومخلص.

المنشأة والولادة[عدل]

19 نوفمبر 1835، كاشي، فاراناسي، الهند

الاسرة[عدل]

لها اخوان كارم وسمر سينج قتلو على يد الانجليز لبرى

الاعمال الادبية[عدل]

جورج ماكدونالد فريزر كتب "phlyasamyana في اللعبة الكبرى" على رواية الخيال التاريخية حول وقد وصفت الحركة الهندية. وphlyasamyana والملكة لاكشمي باي لتلبية العديد من النقاط البارزة. مايكل D. النعمة ، وكتب باللغة الفرنسية التي "لا phyame sekri" جانسى رواية عن حياتها الشخصية متروك. وكانت الملكة وقربه من أبرز محام الإنجليزية. في 007، مختلطة Jayashree اللغة الإنجليزية "الملكة" ، تكوين الرواية. جون الماجستير مكتوبة naitaranarsa البنغال لقد كتب رواية رودني سافاج، وهو ضابط بريطاني يدعى راني لاكشمي باي وحول العلاقة. وفي يناير كانون الثاني عام 1951، نشرت في كتاب الأمريكي gildase الأدبية كان يعرف أفضل كتاب من الشهر الجاري. ولكن من وجهة نظر سياسية، والكتاب يواجه بعض الانتقادات. وكانت رواية تاريخية، وهو النوع الذي يصور جزءا من البريطانيين في الهند.

وصلات داخلية[عدل]

https://bn.wikipedia.org/wiki/%E0%A6%B2%E0%A6%95%E0%A7%8D%E0%A6%B7%E0%A7%8D%E0%A6%AE%E0%A7%80_%E0%A6%AC%E0%A6%BE%E0%A6%88

روابط خارجية[عدل]

[1]

معلومة خارجية

المراجع والمصادر[عدل]

لاكشمي باي هو فلم يتحدت عن العداوة والسلم والخير والشر وهو فلم يقوي الإنسان ويحازه على الدفاع عن وطنه واو واو رائع

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.