راو غير موثوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رسمة للفنان غوستاف دوريه لحكاية البارون مونخهاوزن الذي التهمه حوت. الحكايات الطويلة - كحكاية البارون - غالبًا ما تتضمن راوٍ غير موثوق.

راوٍ غير موثوق هو راوٍ قد فُضحت مصداقيته.[1] صاغ المصطلح لأول مرة واين بوث في 1961 في بلاغة الخيال.[1][2] في حين أن الراوي غير الموثوق من تعريفه هو راو متكلم، يوجد براهين على وجود راوٍ مُخاطَب و‌راوٍ غائب، خاصةً في سياق الأفلام والمسلسلات، ومع ذلك أحيانًا في الأدب.[3]

أحيانًا ما تكون عدم موثوقية الراوي جلية. على سبيل المثال، قد تبدأ القصة براوٍ يتصنع الأكاذيب بوضوح أو يدَّعي الأوهام أو يعترف بأنه مصاب بمرض عقلي شديد أو قد يكون للقصة إطار حيث يظهر فيه الراوي على أنه شخصية، مع وجود أدلة على مُخَادَعَة (عكس "مصداقية") الشخصية. يؤخر هذا الاستخدام الدرامي للأداة كشف الحقيقة إلى القرب من نهاية القصة. في بعض الحالات، قد يكتشف القارئ أن الراوي المذكور أعلاه قد تستر أو حرَّف بشدة معلومات حيوية. مثل التواء الحبكة الذي يجبر القراء على إعادة النظر في وجهة نظرهم وخبرتهم عن القصة. في حالات أخرى، لا تنكشف مُخَادَعَة الراوي ولكن يُشار إليها، تاركةً القراء متسائلين عن مدى ثقتهم بالراوي وتفسيرهم للقصة.

مراجع[عدل]

  1. أ ب جيمس فراي (1931). How to Write a Damn Good Novel, II: Advanced Techniques for Dramatic Storytelling (باللغة الإنجليزية) (الطبعة الأولى). نيويورك: St. Martin's Press. صفحة 107. ISBN 0-312-10478-2. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2013. 
  2. ^ واين بوث (1961). The Rhetoric of Fiction (باللغة الإنجليزية). مطبعة جامعة شيكاغو. صفحات 158–159. 
  3. ^ "Unreliable Third Person Narration? The Case of Katherine Mansfield". Journal of Literary Semantics (باللغة الإنجليزية). 46 (1). أبريل 2017. تمت أرشفته من الأصل في 14 أغسطس 2018. 
Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.