راية مدنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الراية المدنية هي راية تستخدمها السفن المدنية للدلالة على جنسيتها. يمكنها أن تكون مطابقة لراية الدولة أو الراية البحرية أو الراية الحربية. وهي معروفة أيضًا باسم الراية التجارية أو العلم التجاري. بعض الدةل لديها رايات مدنية خاصة باليخوت، وحتى خاصة بنوادي اليخوت، معروفة باسم راية اليخوت.

معظم الدول تمتلك علم وطني وحيد وراية لجميع الأغراض. في دول أخرى، يوجد فرق بين الرايات البرية والمدنية وبين الرايات البحرية وراية الدولة. الراية البريطانية المفصلة - على سبيل المثال - تختلف عن العلم المستخدم على البر المسمى بعلم الاتحاد، ولهما نسختان مختلفتان من الرايتين الحمراء و‌الزرقاء العاديتين والمشوهتين للاستخدام المدني والدولي، إلى جانب راية الحرب (الراية البيضاء) والتي يمكن أن تستخدمها أيضًا يخوت سرب اليخوت الملكي.

الدول التي تمتلك راية مدنية محددة[عدل]

الرايات المدنية التي تحتلف عن العلم الوطني العام يمكن تقسيم إلى عدة مجموعات.

رايات مدنية بالعلم الوطني في الرأس[عدل]

تستخدم عدة دول أعلام حمراء - في معظم الحالات - إما العلم الوطني الخاص بكل دولة أو علم الاتحاد في الرأس، منقوش من الراية الحمراء. أقاليم ما وراء البحار البريطانية ترفع الراية الحمراء العادية أو راية حمراء بشعار المستعمرة في الرفرف. تضع السعودية علمها الوطني عند الرأس لعلم أخضر (علم السعودية موجود بسارية العلم على يمينه حتى تكون الرأس أعلى يمين العلم). توقفت غانا عن استخدام رايتها الحمراء في 2003 باعتماد قانون شحن تجاري، والذي جعل ألوان علم غانا هي الألوان الوطنية المناسبة للسفن الغانية. وبالمثل، توقفت سريلانكا عن استخدام رايتها الحمراء في 1969 وحل محلها علم سريلانكا على أنه الراية المدنية. بموجب قانون الشحن لدولة جزر سليمان - قانون الشحن لعام 1998 (رقم 5 لعام 1998) - فإن علم جزر سليمان هو العلم الأنسب بدلاً من الراية الحمراء: "العلم الوطني لجزر سليمان هي الألوان الوطنية لسفينة مسجلة قيد هذا القانون".

دول ذات سيادة[عدل]

أقاليم ما وراء البحار البريطانية والتابعة للتاج[عدل]

رايات مدنية تختلف عن العلم الوطني[عدل]

عدة دول لديها رايات مدنية تختلف اختلافًا شديدًا عن العلم الوطني، على سبيل المثال مالطا و‌لوكسمبورغ.

راية مدنية تتكون من العلم الوطني وشعار إضافي[عدل]

المثالان الشهيران هما الراية المدنية الإيطالية التي تُظهر الدرع بشعار جمهوريات البحر، و‌الراية المدنية البولندية بشعار بولندا. معظم هذه الشعارات قد أُضيفت لتمييز الراية عن الأعلام المشابهة للدول الأخرى (مثل كولومبيا والإكوادور، إيطاليا والمكسيك، السلفادور ونيكاراغوا) أو أعلام الإشارة الأخرى (مثل بولندا وعلم الطيار، مالطا وعلم الإشارة H).

أعلام وطنية مبسطة[عدل]

في عدة دول (مثل إسبانيا ومعظم أمريكا الإسبانية، وبعض الدول الأوروبية)، يوجد نسختان من العلم، علم مبسط (عادةً علم مخطط) وعلم مفصل أكثر بوجود الشعار الوطني. العلم المبسط يُستخدم على أنه راية مدنية (وفي معظم الحالات علم مدني أيضًا)، في حين أن النسخة بالشعار تستخدمها الحكومة بصفة أساسية والجيش. في حالة إسبانيا، العلم دون الشعار هو علم بديل للاستخدام المدني؛ والعلم الوطني يُستخدَم أيضًا على أنه راية مدنية.[1] في حالة السلفادور، الراية المدنية يختلف أيضًا عن العلم الوطني بالنسب.


رايات مدنية تختلف عن العلم الوطني بالنسبة[عدل]

استخدمت عدة مستعمرات بريطانية سابقة نسبة 1:2 لراياتها ونسبة 3:5 لأعلام شواطئها، في حين أن سلوفينيا وكرواتيا والمجر عكست الموضوع، فراياتها بنسبة 2:3 وأعلام الشواطيء بنسبة 1:2. تعد فرنسا حالة خاصة: النسبة كلية هي نفسها، ولكن الشرائط على الراية تختلف في عرضها قليلاً. علم سويسرا المربع غالبًا ما يُظَّن أنه مستطيل.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ علم أستراليا الوطني يُستخدَم أيضًا للسفن الصغيرة.
  2. ^ تفيد التقارير أن علم الإمارات العربية المتحدة يُستخدم أيضًا بصفته راية مدنية.
  3. ^ تُستخدَم الراية الحمراء العادية في أنغويلا و‌إقليم المحيط الهندي البريطاني و‌مونتسيرات و‌جزر بيتكيرن و‌سانت هيلينا.
  4. ^ الراية الحمراء وأيضًا العلم الوطني هما رايتان مدنيتان مناسبتان للسفن المسجلة على جزء برمودا من السجل البريطاني، استنادًا إلى قانون الشحن لعام 2002 ببرمودا.
  5. ^ تفيد التقارير أن علم المغرب الوطني أيضًا يُستخدم بصفته راية مدنية.
  6. ^ أُلغي في 1966. الراية المدنية الحالية هي علم جمهورية الصين الوطني.
  7. ^ حرف X المحاط بالدائرة يحل محله شعار النادي.
  8. ^ يُستخدَم العلم المربع على معظم الأنهار والبحيرات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "La Bandera en la Armada" (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2019.