راين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
راين
خريطة
المنطقة
البلد
الخصائص
الطول
1٬232٫7 كيلومتر عدل القيمة على Wikidata
مساحة الحوض
185٬000 كيلومتر مربع عدل القيمة على Wikidata
مميزات الحوض
الروافد
  القائمة ...
رورمايننيكارليبهنهر زيغنهر إمشرموزيلAhr (en) ترجملانErft (en) ترجمآرVinxtbach (en) ترجمPfrimm (en) ترجمBrohlbach (en) ترجمNahe (en) ترجمWutach (en) ترجمQueich (en) ترجمFuchsbach (Queich) (de) ترجمSayn (en) ترجمDürrenbach (en) ترجمMöhlin (en) ترجمEisbach (en) ترجمLeimbach (en) ترجمGrand Canal d'Alsace (en) ترجمAhrbach (en) ترجمSissle (en) ترجمWisper (en) ترجمAlb (en) ترجمSaalbach (en) ترجمRench (en) ترجمWeschnitz (en) ترجمAngerbach (en) ترجمEckbach (en) ترجمWehra (en) ترجمAnkerbach (en) ترجمAlb (en) ترجمLauter (en) ترجمAnnaberger Bach (en) ترجمAcher (en) ترجمBirsig (en) ترجمRehbach (en) ترجمSelz (en) ترجمنهر الفوبرNette (en) ترجمMurg (en) ترجمKander (en) ترجمIsenach (en) ترجمModau (en) ترجمWiese (en) ترجمErgolz (en) ترجمإيلHinterrhein (en) ترجمPlessur (en) ترجمTamina (en) ترجمLandquart (en) ترجمVorderrhein (en) ترجمPfinz (en) ترجمGlatt (en) ترجمBiber (en) ترجمTöss (en) ترجمإيلMöhlinbach (en) ترجمElz (en) ترجمMurg (en) ترجمKinzig (en) ترجمRadolfzeller Aach (en) ترجمدوسيلWied (en) ترجمSauer (en) ترجمSchöpfebach (en) ترجمBechtheimer Kanal (en) ترجمFlehbach (en) ترجمHohnderfeldbach (en) ترجمHardtbach (en) ترجمSalzbach (en) ترجمMelbbach (en) ترجمSchwarzbach (en) ترجمLauter (en) ترجمRotbach (en) ترجمStrunde (en) ترجمBreitbach (en) ترجمBuersbach (en) ترجمMorgenbach (en) ترجمDickelsbach (en) ترجمDickopsbach (en) ترجمSpeyerbach (en) ترجمDuffesbach (en) ترجمDurach (en) ترجمMagdenerbach (de) ترجمVilicher Bach (en) ترجمEtzgerbach (en) ترجمFischingerbach (de) ترجمFlügelsbach (de) ترجمModer (en) ترجمFrutz (en) ترجمGeisslibach (de) ترجمGodesberger Bach (en) ترجمGonsbach (de) ترجمGründelbach (de) ترجمKölner Randkanal (en) ترجمKleine Emscher (en) ترجمMöschbach (en) ترجمLinzer Aach (en) ترجمObererft (en) ترجمPulheimer Bach (en) ترجمMirbesbach (en) ترجمSyre (en) ترجمKriegbach (en) ترجمWelz-Bach (en) ترجمKönigsbach (en) ترجمKalflack (en) ترجمMichelsbach (en) ترجمNonnenbach (en) ترجمOhbach (en) ترجمSchwarzbach (en) ترجمSeebach (de) ترجمStockacher Aach (en) ترجمSulzbach (en) ترجمUrdenbacher Altrhein (de) ترجمVilterser-Wangser-Kanal (de) ترجمWalluf (en) ترجمAltrhein (en) ترجمSint-Jansbeek (en) ترجمMehlemer Bach (de) ترجمWeiler Bach (de) ترجمHonnefer Graben (en) ترجمAlfterer Bornheimer Bach (en) ترجمFonsbach (en) ترجمRheinseitenkanal (en) ترجمGinsheimer Altrhein (en) ترجمRheinniederungskanal (en) ترجمMoersbach (en) ترجمFrankenbach (Rhein) (en) ترجمItter (en) ترجمThur (en) ترجمBirs (en) ترجمKraichbach (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المسطحات المائية

نهر الرَّايِن[1] أو نَهْرُ رَيْن[2] أو نهر الرَّين[3] (بالألمانية: Rhein) هو نهر في أوروبا يمر عبر سويسرا وفرنسا وألمانيا وليختنشتاين وهولندا. يُعدّ الراين أحد أهم الأنهار وأطولها في القارة الأوروبية. اسم النهر مشتق من الكلمة السِّلتية Renos والتي تعني (الجاري).

يتبوّأ نهر الراين مكانة مهمة في التاريخ الأوروبي بوجه عام، والألماني بوجه خاص، حيث كان يشكل على مدى 400 عام الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان والقبائل الجرمانية، كما نشأت على الجانب الغربي منه العديد من المدن الألمانية، والعديد من المدن الفرنسية على ضفافه، لذلك ظلت المناطق المحيطة به مكانا للنزاع والصراع بين ألمانيا وفرنسا، بغرض السيطرة على منافذ النهر. ظل الأمر بينهما إلى أن انتهت الحرب العالمية الثانية، واستقرت الأوضاع السياسية في العالم، وصار النهر من أهم الممرات المائية العالمية.

من جبال جليدية توجد شرقي سويسرا بالقرب من الحدود الإيطالية ينبع مجريان هما الراين الأوسط والراين الخلفي، بمحاذاة الحدود الغربية للنمسا، وعند بحيرة كونستانس يتحد المجريان في مجرى واحد هو الراين الكبير، الذي يتخلص من الطين والحصى الذي حمله من الجبال، يخرج من البحيرة باتجاه الغرب بانحدار يبلغ ارتفاعه حوالي 21 متراً، ثم يواصل جريانه بين ألمانيا وسويسرا باتجاه مدينة بال السويسرية، ويبلغ عرضه في هذه المنطقة حوالي 205 أمتار، ثم ينعطف شمالاً ليجري بين الغابة السوداء شرقاً، وجبال الفوج غربا ويسير وسط سهل يبلغ عرضه 32 كيلومتر، وعند هذه المنطقة يشكل النهر حدودا طبيعية بين فرنسا وألمانيا، ثم يعبر ألمانيا وهولندا، لينتهي به المطاف في بحر الشمال ليصب فيه.

يبلغ الطول الإجمالي للراين حوالي 1230 كيلومتر, يغطي مساحة تقدر بحوالي 252.000 كيلومتر مربع. يرتبط الراين بأنهار أوروبية مهمة مثل الدانوب، والرون، ومارن، مما يجعل منه مجرى ملاحيا داخليا عظيما، حيث تنقل المراكب الهولندية والألمانية من خلاله الفحم، ومشتقات النفط، وخامات المعادن، والحبوب.

على الرغم من تلوث بعض أجزائه بمخلفات السفن العابرة فيه، إلا أن هناك أجزاء أخرى لا تزال تحتفظ بجمالها الطبيعي الذي يستقطب اهتمام السياح من جميع أنحاء العالم، ولا يكاد يخلو برنامج سياحي لزيارة معالم أوروبا من رحلة نهرية عبر الراين، كما تقع العديد من القلاع التاريخية الألمانية والفرنسية على ضفاف النهر لتؤكد أهميته كمجرى مائي.

يرتبط بالنهر أيضا العديد من الأساطير الألمانية مثل أسطورة حورية البحر (لوريلي)) التي تظهر أحيانا للبحارة وعابري النهر، عند منحدر صخري شاهق يعرف بنفس الاسم، فتكون السبب في اختفاء سفن هؤلاء البحارة عند ذلك المنحدر.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية في مصر حرف الباء ص 697
  2. ^ «قلونية: مدينة على غربي نهر رين كبيرة القطر عامرة الجوانب متصلة الزراعات قائمة الغلات». الشريف الإدريسي. نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.
  3. ^ محمد عبد الله عنان، دولة الإسلام في الأندلس، ج. 1، ص. 77، 78، 79، QID:Q20418218