ربو محرض بالأسبرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثالوث سامتر
أقراص الأسبرين
أقراص الأسبرين

من أنواع ربو،  واضطراب جيني  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الرئة  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 J45.1, J45.8
ت.د.أ.-9 493.1
وراثة مندلية بشرية 208550
ن.ف.م.ط. D055963
ن.ف.م.ط.

ثالوث (ثلاثي) سامتر (بالإنجليزية: Samter's triad) ، هو حالة طبية تتألف من ثلاثة أمور هي : ربو ، و حساسية للأسبرين و لمضادات الالتهاب اللاستيرويدية ( مضاد التهاب لا ستيرويدي ) ، و داء السلائل (بالإنجليزية: polyposis) الأنفية/الغربالية [1].

العلامات والاعراض[عدل]

الأكثر شيوعا هو أول الأعراض والتهاب الأنف ( التهاب أو تهيج الاغشية المخاطية بالانف )، التي يمكن أن تظهر عند العطس أو رشح الأنف أو الاحتقان هذا الاضطراب عادة ما يتطور إلى الربو ثم داء السلائل الأنفي مع الحساسية للأسبرين تظهر بالاخر . ردود الفعل على الأسبرين تختلف في شدتها تتراوح بين احتقان الانف الخفيف و ادماع العين لاعراض الطرق التنفسبة السفلية المتضمنة الازيز و السعال والشري في بعض الحالات. وبالإضافة إلى ذلك أن الأسبرين أيضا رد فعل المريض عادة أخرى مثل الايبوبروفين ومضادات الالتهاب الاستيروئيدية الاخرى و، أي دواء أن يثبط انزيم سيكلواوكسيجيناز 1 (كوكس-1)، رغم أن الباراسيتامول (أسيتامينوفين ) في الجرعات المنخفضة [2] . اعتبر آمنا بشكل عام . فقدان حاسة الشم أيضا شائع كعرض كالتهاب بالانف والجيوب يمكن ان يصل لمستقبلات الشم بالاضافة اللى الاسبرين ومضادات الالتهاب اللاستيوئيدية ,استهلاك كميات صغيرة من الكحول أيضا يؤدي إلى ارتكاسات غير مريحة بجهازالتنفس عند بعض المرضى [3] .

الأسباب[عدل]

الاضطراب يحدث بيبب شذوذ بمسار حمض الاراشيدونيك الذي يؤدي إلى زيادة انتاج سيستينيل ليكوترين , سلسلة من المركبات المتضمنة في استجابة الجسم للالتهاب . عندما الادوية مثل مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية او الاسبرين تحصر انزيم كوكس 1 , ينقص انتاج الترومبوكسان وبعض البروستاغلاندينات وعند مرضى الربو المحرض بالسبرين هذا ينتج من زيادة انتاج الليكوترين وتؤدي إلى زيادة خطر الربو وتاثيرات تحسسية. والسبب المستبطن لهذا الاضطراب غير مفهوم بشكل كامل , لكن هناك بعض الموجودات الهامة : انخفاض شاذ في مستويات البروستاغلاندين E2 الذي يجمي الرئتين وجد عند مرضى الربو المحرض بالاسبرين ويمكن ان يزيد الحالة سوءا . زيادة التعبير عن مستقبلات سيستنيل ليكوترين و انزيم ليكوترين سي4 سنثياز قد ظهر بالانسجة الرئوية عند مرضى الربو المحرض بالاسبرين الذي يرتبط بشكل محتمل إلى زيادة الاستجابة إلى الليكوترين وزيادة انتاج الليكوترين قد لوحظت في هذا المرض . ارتباط الصفيحات بالليكوترينات بالدم عند مرضى الربو المحرض بالاسبرين أيضا قد لوحظ وادى لزيادة المفرطة بنتاج الليكوترين . يمكن ان يوجد علاقة بين الربو المحرض بالاسبرين و TBX21, PTGER2, و LTC4S

العلاج[عدل]

الأدوية[عدل]

العلاج المفضل لبعض المرضى هو ازالة التحسس للاسبرين ثم ياخذون جرعة صيانة من الاسبرين يوميا وبينما يؤخذون الاسبرين يوميا غالبا تقل الحاجة للادوية الداعمة وتقل اعراض التهاب الجيوب والحساسبة عن السابق وبعضهم تتحسن لديهم حاسة الشم. نزع الحساسية للاسبرين يقلل احتمال انتكاس سلائل الانف ويمكنه أيضا ان يبطئ عودة نمو سلائل الانف . حتا المرضى غير المتحسسين على الاسبرين يمكن ان يستمرو بالعلاج بالادوية الاخرى كالستيروئيدات الانفية . الستيروئيدات الاستنشاقية , وحاصرات الليكوترين . حاصرات الليكوترين والمثبطات ( مونتيلوكاست , زافيرولوكاست , و زيليتون ) غالبا تساعد بعلاج الاعراض للربو المحرض بالاسبرين . بعض المرض يحتاجون الستروئيدات الفموية لكي تخفف الربو و الاحتقان ومعظم المرضى لديهم التهاب جيوب معاود او مزمن بسبب التهاب الانف .

الجراحة[عدل]

غالبا الجراحة تطلب عند الحاجة لازالة السلائل الانفية

الحمية[عدل]

الحمية القليلة بزيوت اوميغا-6 (طليعة حمض الاراشيدونيك ) و العالية بالاوميغا -3 يمكن ان تساعد. بعض الناس قد خفت الاعراض لديهم باتباع حمية منخفضة الساليسيلات مثل حمية فاين غولد .

التاريخ[عدل]

تقارير بدئية عن الرابط بين الربو والاسبرين والسلائل الانفية

المصادر[عدل]

  1. ^ Kim JE, Kountakis SE (July 2007). "The prevalence of Samter's triad in patients undergoing functional endoscopic sinus surgery". Ear, nose, & throat journal. 86 (7): 396–9. PMID 17702319. 
  2. ^ Settipane RA, Schrank PJ, Simon RA, Mathison DA, Christiansen SC, Stevenson DD. Prevalence of cross-sensitivity with acetaminophen in aspirin-sensitive asthmatic subjects. Journal of Allergy and Clinical Immunology. 1995 Oct;96(4):480-5.
  3. ^ Juan Carlos Cardet, Andrew A. White, Nora A. Barrett, Anna M. Feldweg, Paige G. Wickner, Jessica Savage, Neil Bhattacharyya, Tanya M. Laidlaw. Alcohol-Induced Respiratory Symptoms Are Common in Patients with Aspirin Exacerbated Respiratory Disease (AERD). The Journal of Allergy and Clinical Immunology: 131(2), Supplement, AB329, February 2013