هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ربيع بن زيد المخاريم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ربيع بن زيد المخاريم كان أميرا للدواسر، ورد ذكر امارته في الكثير من المصادر

ما ذكر عنه في كتاب روضة الأفكار[عدل]

  1. (ربيع بن زيد امير الدواسر والوادي أن يخرج بجيش من قومه وينزل على هادى .ولم تمضى غير ايام حتى اجتمعت تلك الجموع من المسلمين على ماء الجمانيه وبعالية نجد.) سنه 1210هـ [1].
  2. في حوادث سنه 1911هـ (سار ربيع بن زيد_امير وادى الدواسر_يريد جهة الحجاز فأغر على فريق يقال له أبو البؤس من اعراب شهران)[2].
  3. في حوادث سنه 1212هـ (وكان سعود ارسل إلى هادى بن قرمله ومن لديه من قبائل قحطان والى ربيع بن زيد امير الوادي ومن معه من الدواسر)[3].

ما ورد عنه في كتاب (المجد في تاريخ نجد)[عدل]

  1. ورد في حوادث سنه1210، معركه الجمانيه (ثم امر عبد العزيز أيضا على ربيع بن زيد امير جميع الدواسر يسير بالدواسر الحاضرة والباديه)[4].
  2. ورد في حوادث سنة 1212هـ معركه الخرمة(تين) (ثم ارسل عبد العزيز إلى هادى ين قرمله ومن لديه من قبائل قحطان،وربيع بن زيد امير الوادي ومن معه من الدواسر وغيرهم)ref>كتاب عثمان بن عبد الله بن بشر عنوان المجد في تاريخ نجد تحقيق وتعليق عبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ - صفحة 242</ref>.

ما ورد عنه في كتاب تحفة المشتاق[عدل]

  1. ورد في حوادث سنة 1211هـ(وأمر على ربيع بن زيد أمير الدواسر ان يسير بحاضرته وباديته وينزل على هادى بن قرمله فاجتمعت تلك الجموع قريبا من الجمانيه)[5].
  2. ورد في حوادث سنه 1212هـ(وفيها غزا الشريف غالب بن مساعد بجنود كثيره من الحاضرة والباديه الخ...وشيخ الدواسر ربيع بن زيد فحصل بينه وبينهم قتال شديد)[6].

أمير الدواسر قاعد بن ربيع بن زيد المخاريم[عدل]

اولا : كتاب ابن غنام روضه الافهام ورد ما نصه صـ189 سنه 1210هـ(سار قاعد بن ربيع بن زيد امير وادى الدواسر بجمع من قومه ...فأغار على ال ضمن وهم اعراب بنى هاجر)

ثانيا : كتاب ابن بشر عنوان المجد ورد ما نصه صـ 213 (وفيها غزا قاعد بن ربيع بن زيد رئيس وادى الدواسر فصبح عربان بنى هاجر)

ثالثا : كتاب حمله محمد على باشا لمؤلفه الفرنسي فليكس مانجان ترجمه وتعليق أ.د.محمد خير محمود البقاعى ورد فيه قائمه لأمراء القبائل صـ202 وفيها امير قبيله لدواسر قاعد بن ربيع.

أمير الدواسر سلطان بن ربيع بن زيد المخاريم[عدل]

اولا : كتاب نفح العود في سيره دوله الشريف حمود تأليف العلامة الشيخ عبد الرحمن البهكلى دراسة وتحقيق وتعليق الشيخ محمد بن أحمد العقيل ورد ما نصه صـ119مانصه سنه 1217( واما حزام ومن صحبه من الغزو كسلطان بن ربيع،وربيع مصغرا وربيع باسم الشهر المعروف، امير الدواسر وهذا امير الغازية ولده)

ثانيا : كتاب الدرر المفاخر في اخبار العرب الاوائل والاواخر لمؤلفه الشيخ محمد البسام ورد ما نصه صـ7(ومنهم "الدواسر" المعروفون والحافظون لعهدهم والموفون، عدد سقمانهم عشرون ألف إلا إن خيولهم مائتان ولا ينيف.و عددهم سقماناً عشرة آلاف واسم أميرهم "سلطان بن ربيع" ذو الأنصاف محمود السيرة ومنور البصيرة والمؤلف برأيه السديد بين العشيرة.)

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب الشيخ الامام حسين ابن غنام روضه الافكار والافهام - تحقيق/ناصر الدين الاسد - صفحة 189
  2. ^ كتاب الشيخ الامام حسين ابن غنام روضه الافكار والافهام - تحقيق/ناصر الدين الاسد - صفحة 197
  3. ^ كتاب الشيخ الامام حسين ابن غنام روضه الافكار والافهام - تحقيق/ناصر الدين الاسد - صفحة 203
  4. ^ كتاب عثمان بن عبد الله بن بشر عنوان المجد في تاريخ نجد تحقيق وتعليق عبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ - صفحة 213
  5. ^ كتاب تحفه المشتاق للشيخ عيد الله البسام تحقيق إبراهيم الخالدى - صفحة 240
  6. ^ كتاب تحفه المشتاق للشيخ عيد الله البسام تحقيق إبراهيم الخالدى - صفحة 241