عالم (إسلام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من رجل دين إسلامي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عالِم الدين عند المسلمين عادة ما يطلق عليه شيخ، ويطلق على عظيم الشأن منهم عالِم أو علَّامة، ويطلق على مجموعهم عُلماء أو أهل العلم.[1][2][3] كما توجد عدة مسميات أخرى تطلق على المجموع مثل الربانيين والعارفين.

وتسمية رجل دين إسلامي هي تسمية مختلف عليها. فهو مستخدم في الصحافة على وجه واسع، في حين أن علماء الدين الإسلامي يحذرون من استخدامها، فالإسلام بخلاف غيره من الأديان لم يخصص رجالا دون غيرهم ليكونوا "رجال دين"، فليس في الإسلام مراتب كهنوتية، وأن أمر الدعوة والتفقه في الدين هو واجب على كل مسلم، فيكون هناك من هو أعلم من غيره فيسمى عالم دين.

وهناك مسميات تطلق على أصحاب التخصص منهم منها:

ولدى الشيعة مناصب دينية يتفردون بها مثل:

وعند الصوفية:

  • شيخ: يأخذ لقب شيخ الطريقة مكانة خاصة عند الصوفية، حيث يعد زعيم الطريقة، وصاحب أعلى مكانة روحانية بينهم. وعادة ما يتبعون اسمه بجملة .

في الأزهر لا يطلق لقب عالم إلا لمن يحصل على درجة العالمية.

مراجع[عدل]

  1. ^ William L. Cleveland, Martin Bunton (2016). A history of the modern Middle East. New York: Perseus Books Group. صفحة 120. ISBN 978-0-8133-4980-0. 
  2. ^ Bunglawala، Inayat (March 2011). "Islam must engage with science, not deny it". The Guardian. تمت أرشفته من الأصل في 01 يناير 2018. 
  3. ^ Zouhair، Ghazzal. "The Ulama: Status and Function". A Companion to the History of the Middle East. John Wiley & Sons. صفحة 85. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2015. 
Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.