المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

رجوع إلى الطفولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

رجوع إلى الطفولة هي سيرة ذاتية للكاتبة المغربية ليلى أبو زيد تتحدث عن امرأة ظلت في المجتمع المغربي ولأمد طويل، مستبعدة وساكتة، فضلاً على أن تقوم بتعرية ذاتها بالكلام عن خصوصياتها.

فتقول الكاتبة في المقدمة عن نفسها: "عندما كتبت أول مقال في أواخر الستينيات، لم تكن عندي الجرأة حتى على توقيعه باسمي الحقيقي. وعندما كتبت أول رواية تركت بلدة البطلة بدون اسم، لأنها بلدتي. بعبارة أخرى، كان علي أن أنتظر سنوات عديدة قبل أن أجرؤ على كتابة سيرتي الذاتية. وحتى عندما فعلت ذلك لم أفعله من تلقاء نفسي، ولكن لأن الأستاذة إليزابيث فرنيا، الخبيرة الأمريكية المعروفة في شؤون الشرق الأوسط، طلبت مني، بالإضافة إلى أنه موجه إلى جمهور أجنبي، وأنه يمنحني الفرصة لتصحيح ما يمكن تصحيحه من أفكار مسبقة عن الإسلام والمرأة المسلمة".

المغزى من الرواية[عدل]

قد يتساءل البعض عن السبب الذي جعل الكاتبة ليلى أبو زيد تكتب سيرتها الذاتية بعنوان رجوع إلى الطفولة. فهل لأنها أرادت إكتساب الشهرة و المال؟ لا بل إن السبب الحقيقي وراء ذلك هو كونها عاشت فترة قُمِعَ فيها الجانب النسوي في المجال الأدبي فأرادت ليلى أبو زيد كسر ذلك الحاجز وإبراز جانبها وتحقيق المساواة وهناك سبب آخر هو تحفيز الطامحين الذين منعتهم عوائق ومشاكل من تحقيق أهدافهم. عاشت ليلى أبو زيد طفولتها في فترة الاستعمار وفترة ما بعد الاستقلال اللتان كانتا صعبتان على الشعب المغربي ورغم هذا واصلت تقدمها إلى ما هي عليه الآن. وسبب اختيارها لعنوان الرواية "رجوع إلى الطفولة" هو لأنها أرادت تذكر عنصر الأم الذي حضيت به في طفولتها وفقدته في كبرها.

المؤلفة[عدل]

حاصلة على الإجازة في اللغة الإنجليزية و آدابها من جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة تكساس في أوستين. بدأت حياتها المهنية كإذاعية، ثم صحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول.

المراجع[عدل]

  • السيرة الذاتية "رجوع إلى الطفولة" للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

شركة النشر و التوزيع المدارس الدار البيضاء 10، زنقة جون بوان_الدار البيضاء

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.