رحلة ستيرلنج إيروايز 296

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رحلة ستيرلنج إيروايز 296
احدى طائرات ستيرلينغ إيروايز كارافيل 10B3 مماثلة لطائرة الحادث
احدى طائرات ستيرلينغ إيروايز كارافيل 10B3 مماثلة لطائرة الحادث

ملخص الحادث
التاريخ 12 مارس 1973
البلد Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
نوع الحادث خطأ الطيار
الموقع قرب كلباء ، الامارات العربية المتحدة
إحداثيات 25°04′27″N 56°21′19″E / 25.0742°N 56.3553°E / 25.0742; 56.3553  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الركاب 106
الطاقم 6
الجرحى لا يوجد
الوفيات 112(كلهم)
الناجون لا يوجد
النوع سود أفياسيون كارافيل
المالك خطوط ستيرلينغ الجوية
تسجيل طائرة OY-STL
بداية الرحلة مطار كولومبو الدولي ، كولمبو ، سريلانكا
أول محطة وقوف مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي ، ممباي ، الهند
ثاني محطة وقوف مطار دبي الدولي ، دبي ، الامارات العربية المتحدة
ثالث محطة وقوف مطار إيسنبوغا الدولي ، انقرة ، تركيا
الوجهة مطار كوبنهاغن ، كوبنهاغن ، الدنمارك

حادثة الرحلة 296 لخطوط ستيرلينغ الجوية. هو حادث تحطم طائرة في 14 مارس 1972، في سلسلة التلال الجبلية في دبي بالقرب من مدينة كلباء في الإمارات العربية المتحدة. كانت الرحلة 296 رحلة طيران مجدولة انطلقت من كولومبو و تنتهي في كوبنهاغن مع توقف في كل من بومباي و دبي و أنقرة. لقى جميع ركاب الطائرة وعددهم 112 شخصا مصرعهم في الحادث الذى نسب لاحقا إلى خطأ الطيار. كانت الطائرة التي تحمل رقم الرحلة 296 من طراز سود أفياسيون كارافيل . و برقم تسجيل OY-STL [1] .إلى اليوم ، لاتزال هذه الحادثة أفظع كارثة جوية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة [2]

الحادثة[عدل]

كانت رحلة خطوط ستيرلينغ الجوية 296 قد تم استئجارها من قبل الشركة السياحية تجيريبورغ ريسر بغرض نقل 106 مواطن أوروبي بعد انتهاء اجازاتهم في سيلان (سريلانكا حاليا ). وكان من المقرر ان تقلع الرحلة من كولومبو إلى كوبنهاجن مع محطات للتزود بالوقود في بومباي ودبي وانقرة. وكان من المقرر أيضا تغيير الطاقم خلال توقف الطائرة في أنقرة.

تعددت جنسيات الركاب ال 106 بين الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد وألمانيا الغربية. و كان طاقم الطائرة دنماركي و مؤلف من 6 افراد هم الطيار اولي جورجنسن 35 عاما . مساعد الطيار يورجن بيدرسين 30 عاما . مضيف الطيران لون برنت 22 عاما . مضيفة الطيران كارين ترويلستروب 23 عاما .مضيفة الطيران جوهان ووهلك 24 عاما. و ميكانيكي الرحلة بول جوهانسن 28 عاما.

و قد قامت الطائرة بالاقلاع من كولومبو في الوقت المحدد في الساعة 17:20 بالتوقيت المحلى لمدينة بومباى. و في الساعة 19:45، وصلت إلى بومباي و هبطت فيها . و في اعقاب التزود بالوقود غادرت الرحلة 296 مدينة بومباي في 21:20 و ذلك في طريقها إلى محطتها التالية في دبي.

قبل الساعة 22:00 بالتوقيت المحلي، بدأت الرحلة 296 عملية الاقتراب في اجواء دبي. كان الطقس في دبي غائما مع عواصف رعدية متناثرة. و كان نظام الهبوط بالاشارات الراديوية(ILS) معطلا بسبب اعمال بناء المدارج . قام مراقب الحركة الجوية بابلاغ الطيار باستخدام الممر 30 للهبوط بالاعتماد على عمل نظام(VOR)و هو نوع من أنظمة الملاحة الراديوية قصيرة المدى للطائرات، يمكن الطائرات التي لديها وحدة استقبال هذا النظام من تحديد موقعها والبقاء في مسارها باستقبال إشارات راديوية ترسلها شبكة من المنارات الراديوية الأرضية الثابتة.

في 22:04، ذكر طاقم الطائرة عبر الراديو أن نظام (VOR) لم يكن يعمل بشكل صحيح. بعد ذلك بوقت قصير ضرب الجناح الأيسر سلسلة جبلية . ما ادى إلى قلع الجناح الايسر باكمله من شدة الضربة . وحلقت الطائرة 265 مترا أخرى قبل أن تتحطم تحت قمة التلال المجاورة للتل الذي ضربته. و قد تهاوى الحطام أسفل منحدر الجبل وانتهى به المطاف متفرقا في خمسة وديان مختلفة. لم يكن هناك اي ناجي من الركاب ال 106 و أفراد الطاقم الستة .

التحقيقات[عدل]

وجد المحققون أن الطيارين قد نزلوا تحت الحد الأدنى المنصوص عليه من الارتفاع . ويرجع ذلك إلى معلومات غير صحيحة عن خطة الطيران التي عفا عليها الزمن و ، أو بسبب سوء قراءة رادار الطقس الذي قاد الطيارين إلى الاعتقاد بأنهم أقرب إلى دبي مما كانوا عليه في الواقع.

المصادر[عدل]

مصادر خارجية[عدل]