رحلة كيه إل إم 861

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رحلة كيه إل إم 861
ملخص الحادث
التاريخ 25 نوفمبر 1973
نوع الحادث اختطاف
الموقع دبي، الإمارات العربية المتحدة
الركاب 247
الطاقم 17
الوفيات 0
الناجون 264 جميعهم
نوع الطائرة الأولى بوينغ 747-200
المالك الخطوط الجوية الملكية الهولندية
تسجيل طائرة PH-BUA[1]
بداية الرحلة أمستردام،  هولندا
الوجهة طوكيو،  اليابان

كي إل إم الخطوط الجوية الملكية الهولندية الرحلة 861، هي حادثة اختطاف تعرضت لها طائرة بوينج 747 رقم التسجيل لها PH-BUA واسمها "ميسيسيبي" تابعة لأسطول الخطوط الجوية الملكية الهولندية، حيث تم اختطاف الطائرة في 25 نوفمبر 1973 من قبل ثلاثة شبان عرب أثناء تحليق الطائرة فوق الأجواء العراقية وذلك خلال رحلتها العادية بين أمستردام وطوكيو وكان على متن الطائرة وقت اختطافها 247 راكباً.

صورة اُلتقطت عام 1988 للطائرة المختطفة

الحادث[عدل]

بعد اختطاف الطائرة هدد الخاطفون بتفجير الطائرة ما لم يتم منحهم تصريحاً بالهبوط في الدولة التي يرغبون بها، وذلك في أعقاب رفض أغلب الدول السماح للطائرة بالهبوط في مطاراتها. لاحقاً أعلن الخاطفون مطالبهم المتمثلة بإطلاق سراح سبعة سجناء فلسطينيين. حولت الطائرة وجهتها وهبطت أخيراً في مالطا و قاد رئيس الوزراء المالطي دوم مينتوف مفاوضات مع الخاطفين نجح بنهايتها في إطلاق سراح معظم الركاب والمضيفين الثمانية. بينما بقي في الطائرة 11 راكباً احتفظ بهم الخاطفون الذين أقلعوا إلى دبي حيث تم إطلاق سراح بقية الرهائن في مطار دبي وانتهت الحادثة دون وفيات.

في أعقاب الحادثة أعلنت حركة تسمي نفسها منظمة الشباب العربية القومية مسؤوليتها عن العملية. استمرت شركة الطيران الملكية الهولندية في استخدام نفس رقم الرحلة لخط أمستردام-طوكيو ولم تقم بتغييره في أعقاب الحادثة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Hijacking description PP-SNT". تقرير الحادثة من شبكة سلامة الطيران.