هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

رحمة بورقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


رحمة بورقية
معلومات شخصية
الجنسية المغرب مغربية
الحياة العملية
النوع علم الإجتماع و الدراسات الإنسانية
المهنة أكاديمية و عالمة إجتماع
أعمال بارزة الدولة، السلطة والمجتمع
الجوائز
جائزة مالكولم كيرط , دكتوراه الفخرية
P literature.svg بوابة الأدب

رحمة بورقية (ولدت بالخميسات سنة 1949) أكاديمية وباحثة اجتماعية مغربية مارست التعليم في الثانوي العالي وعملت أستاذة في علم الاجتماع والدراسات الإنسانية. هي أول امرأة تعمل كرئيسة جامعة بالمغرب كما كانت عضوا في اللجنة الملكية التي أنيط بها إصلاح مدونة الأسرة. و تشغل بورقية منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني في المحمدية .

مسيرتها[عدل]

حصلت على الاجازة في مجال العلم الاجتماعي من جامعة محمد الخامس وتابعت دراستها في نفس المجال بجامعة مانشيستر بالمملكة المتحدة .اشتغلت بالتدريس كما عملت في عدة جمعيات وطنية ودولية . تعد من النساء الرائدات في المغرب اللوات اثبثن وجودهن إلى جانب الرجل وساهمن في تنمية المجتمع المغربي في المجال الاقتصادي و الثقافي و الاقتصادي . وهي تشدد على ان مهمة تخليص المراة العربية في دول العالم الثالث من الصورة السيئة الماخودة عنها تعود إلى جميع افراد المجتمع ككل وقد اشارت إلى هده النقطة في مختلف كتبها و خطاباتها التي القتها في مجالس وندوات متعددة تتمحور حول هدا الموضوع.

مؤلفاتها[عدل]

ولبورقية قائمة طويلة من المراجع والمقالات التي نشرت باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، والتي تشمل العديد من المجالات. من أهم مؤلفاتها :

  • الدولة، السلطة والمجتمع
  • النساء.. ثقافة ومجتمع المغرب العربي (1995)
  • المرأة الخصوبة (1999)
  • مسيرة إمرأة

جوائز[عدل]

حصلت على جائزة «مالكولم كيرط، لأفضل دكتوراه من الولايات المتحدة سنة 1988، والتي تمنحها الجمعية الأمريكية للدراسات حول المغرب العربي والشرق الأوسط. كما حصلت بورقية على جوائز دولية أخرى، من بينها الدكتوراه الفخرية لجامعة إنديانا الولايات المتحدة ثم لجامعة لييج بلجيكا وجامعة «باريس -أويست نانتير لا ديفانس»،

مصادر[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Bio-Morocco-stub.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بأعلام المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.