المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

رخام صناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.

الرخام الصناعي (أو الحجر الصناعي) هو عبارة عن مادة تشبه في الشكل الرخام الطبيعي وهي محاولة لتصنيع الرخام وحذف السلبيات الموجودة في الرخام الطبيعي مثل سهولة الكسر والتمدد والانكماش وتغير الألوان وهو عبارة عن خلطة من المسحوق الخاصة والتي تستورد من اليابان مخلوط معها مادة كيميائية تسمي بوليستير ريزن مع ألوان أوكسيد وتخلط جميعها بنسب معينة لتعطي خلطة خاصة تستخدم في تصنيع الألواح المسطحة وتصب في قوالب لتصنيع أطقم الحمامات (حوض استحمام - حوض غسيل - مرحاض) وتدخل المادة في تصنيع العديد من مستلزمات الديكور بشكل عام وأسطح المطابخ بشكل خاص.

وتختلف جودة الصناعة بحسب نوع المادة الطبيعية المكونة للمنتج وكذلك بحسب نسبته، فإذا كان نوع المادة الطبيعية ذات صلابة عالية كالرخام فهو جيد والأجود منه ما كان يحتوي على الكوارتز وكذلك ما كان من السيلكا بشرط صناعته في درجة حرارة عالية وضغط هائل مشابه أو أعلى لحالات تكون الرخام طبيعياً. وهناك ثلاثة أنواع أساسية:

  • اسطح صناعية صلبة مصنوع من الاكريليك (بالإنجليزية: acrylic): وهو الأفضل للبيئه وأشهر الماركات(الرميزان-سباركل-توب ستون-ماركيز)(كوريان)-(ستارون)-(ويلبورن)-(ال جى)-(افونايت)-(هانكس)-(ولسون ارت)-(فارى كور). وتركيبته الكيميائية كالتالى:
    • الريزن وباللغة العربية(الراتنج) (بالإنجليزية: resin ) وهو مادة صمغية تشبه في الشكل العسل الأبيض وهي شفافه وعمرها الافتراضى قصير لا يزيد عن سته شهور.
    • مسحوق الالومنيوم: وهي عبارة عن مسحوق بيضاء تشبه الجبس أو الاسمنت أو حتى الدقيق.
    • الأصباغ: وهي لتغيير لون المسحوق من الأبيض إلى اللون المطلوب.
  • أسطح صناعية صلبة مصنوعة من البوليستر ويعرف باسم الاكريليك المعدل: لها نفس طريقة التصنيع ولكن يستخدم لها ريزن اقل جودة وهو البوليستر وله نفس الشكل ولكن لون يميل إلى الأصفر. وعيبه ان المنتج النهائي يكون أكثر قساوة من الاكريليك مما يعرضه للكسر بسهوله ناهيك عن ان له رائحه.
  • اسطح صناعية صلبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم: ينتج بكثرة في الصين وتكلفتة منخفضة حيث أن كاربونات الكالسيوم والمعروفه باسم (الجير) في بعض الدول قليلة التكلفة ويمكن أن يضاف إليها أيضا الرمل الأبيض لتقليل التكلفة.

مراجع[عدل]

  • د. ليث حسين صاحب ، جامعة المثنى ، دار الطع والنشر مكتبة اللوسام ،2017

وصلات خارجية[عدل]


Klinkier003.jpg
هذه بذرة مقالة عن مواد البناء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.