رخصة أفيرو العمومية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رخصة أفيرو العمومية
Heckert GNU white.svg
شعار جنو
المؤلف مؤسسة البرمجيات الحرة
الإصدار 3.0
حقوق النشر مؤسسة البرمحيات الحرة المحدودة
النشر 11 نوفمبر 2007
متوافق مع إرشادات دبيان نعم[1]
برمجيات حرة نعم
موافقة مبادرة المصادر المفتوحة نعم
متوافق مع جي بي إل نعم (تجيز الوصل مع GPLv3)
حقوق متروكة نعم
ربط كود تحت رخصة أخرى لا (عدا GPLv3)

رخصة أفيرو العمومية (بالإنجليزية: Affero General Public License) تختصر أفيرو جيبيإل وAGPL (أحيانا تسمى بشكل غير رسمي رخصة أفيرو) تشير إلى رخصتين مختلفتين -رغم العلاقة التاريخية- (1) رخصة أفيرو العمومية، الإصدار 1.0 (التي نشرتها أفيرو المحدودة في مارس 2002 واشتقت من رخصة جنو العمومية الإصدار الثاني)، و(2) رخصة جنو أفيرو العمومية، الإصدار 3.0 (التي نشرتها مؤسسة البرمجيات الحرة في نوفمبر 2007، والتي تشبه بدرجة أكبر رخصة جنو العمومية الإصدار الثالث).

كلا إصداري AGPL صمما لإغلاق ثغرة التطبيقات الخدمية في GPL الاعتيادية؛ وكلا الإصدارين يختلفان عن GPL في أنهما مُعدان لمعالجة البرمجيات على الشبكات حاسوبية. الزيادة الإضافية تطالب أن يتاح الكود المصدري الكامل لأي مستخدم للشبكة لأي عمل مرخص تحت AGPL، وعادة ما تكون هذه الأعمال تطبيقات وب.

توصي مؤسسة البرمجيات الحرة باستخدام AGPL لأي برمجيات تعمل عادة على الشبكة.[2]

التاريخ[عدل]

في عام 2000، وأثناء نقاش مشروع تجاري تعليمي خدمي إلكتروني، قابل هينري بول ريتشارد ستولمن في أمستردام حيث ناقشا ثغرة ASP في GPLv2؛ وعلى مدار الأشهر القادمة، ناقش ستولمن وبول حلولًا للمشكلة. في 2001، أنشأ بول أفيرو المحدودة (وهي شركة خدمات وب)، واحتاج ترخيصا يطالب بنشر كود الجهات التي تستخدم كود مشتقًا من عمل أفيرو لإنشاء خدمات وب. اتصل بول ببرادلي كون وإبين موجلين من مؤسسة البرمجيات الحرة لأخذ نصيحة حول رخصة تغلق ثغرة ASP في GPLv2.

في أواخر فبراير 2002، اقترح كون استنادا إلى فكرة برنامج يطبع كوده المصدري، أن تُكمّل GPLv2 بالقسم الثاني الذي سيطالب الأعمال المشتقة بالإبقاء على خاصية "نزّل المصدر" التي ستقدم الكود المصدري الكامل. برر كون ذلك الطلب بوجود مطلب مماثل في GPL القسم 2 (c) الذي يطالب حفظ مزايا معينة من الموزعين والمعدلين الآخرين.[3]

كتب كون وموجلين النص المقترح للقسم الجديد 2(d)، وعرضاه على بول، الذي استلم فيما بعد إذنا من مؤسسة البرمجيات الحرة لنشر نسخة معدلة من GPLv2 لهذا الغرض. في مارس 2002، نشرت أفيرو المحدودة رخصة أفيرو العمومية الأصلية (AGPLv1) لتستخدمها مع مشروع أفيرو وجعلت الرخصة الجديدة متاحة لاستخدام مطوري البرمجيات الخدمية.

فكّرت مؤسسة البرمجيات الحرة في تضمين إضافة AGPL إلى GPLv3 لكنها قررت في النهاية نشر رخصة منفصلة مماثلة تقريبا لGPLv3 لكن تحتوي زبادة شبيهة بغرض القسم 2(d) في AGPL. سُميت الرخصة الجديدة جنو أفيرو العمومية. يظهر اسم أفيرو العلاقة التاريخية بين الرخصتين. أعطيت جنو أفيرو رقم الإصدار 3 لتتكافأ مع GPLv3، وهي تختصر عادة إلى AGPLv3.

نشرت مؤسسة البرمجيات الحرة الإصدار الأخير من AGPLv3[4] في 19 نوفمبر 2007. ستيت هو أول نظام برمجي معروف بإصداره تحت AGPLv3 (في 21 نوفمبر 2007).[3]

التكامل مع GPL[عدل]

كلا إصداري AGPL مماثلبن لإصداري GPL الذين بُنيا عليهما، وهما يمثلان نوعًا منال حقوق المتروكة المتشددة. المتطب الإضافي في قسم 2(d) لAGPLv1 يجعلها غير متوافقة مع مثيلتها الأخرى GPLv2. هذا يعني أن شخصا لا يمكنه توزيع عمل واحد مُشكل بالجمع بين مكونات مغطاة بالرخصتين.

GPLv3 و AGPLv3 كلاهما تتضمنان بنودا (في القسم 13 من كلا الرخصتين) تسمح بوضوح ب"بربط" كود العمل المرخص تحت رخصة مع كود عمل آخر مرخص تحت الرخصة الأخرى.[5] بهذه الطريقة، الحقوق المتروكة لكلا الرخصتين خففتا للسماح بمثل هذا الضم.

لإتاحة الترقية من AGPLv1 إلى AGPLv3، نشرت أفيرو المحدودة رخصة أفيرو العمومية الإصدار 2 الذي هو مجرد نقل رخصة تسمح لمستلمي البرمجيات المرخصة تحت "AGPLv1 أو أي إصدارات لاحقة منشورة من أفيرو المحدودة" بتوزيعها، أو الأعمال المشتقة منها تحت AGPLv3.

مصادر[عدل]

  1. ^ جسبيرت، جورج (2008-11-28). "ftp.debian.org: هل AGPL متوافقة مع إرشادات دبيان؟". مشروع دبيان. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-01.  More than one of |author= و |last= specified (help)
  2. ^ تراخيص - مشروع غنو: ”نوصي الناس بمراعاة استخدام جنو إي‌جي‌بي‌إل لأي برنامج سيعمل عادة على الشبكة.“.
  3. ^ أ ب كون، برادلي (2007-11-21). "ستيت وAGPLv3". Software Freedom Law Center. اطلع عليه بتاريخ 2008-06-14.  More than one of |author= و |last= specified (help)
  4. ^ "نص رخصة AGPL". مؤسسة البرمجيات الحرة. 19 نوفمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 2007-11-19. 
  5. ^ نص رخصة جنو العمومية

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]