يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

رد القضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

رد القضاء فيلم سوري عُرض عام 2017 من إخراج نجدة إسماعيل أنزور.

معلومات الفيلم[عدل]

تأليف : ديانا كمال الدين .

إخراج : نجدة إسماعيل أنزور .

إنتاج : المؤسسة العامة للسينما في سوريا .

السنة : 2016

اللغة : العربية ، لهجات سورية

بلد التصوير : سوريا ، منطقة داريا .

الممثلون[عدل]

بلغ عدد الممثلين في الفيلم 90 ممثلا . إضافة إلى 900 كومبارس .

البطولة[عدل]

قصة الفيلم[عدل]

يعرض الفيلم على مدى ساعتين من الزمن ملحمة سجن حلب المركزي الذي تعرض للحصار لما يقارب من عام ونصف من قبل الإرهابيين قبل أن يتمكن الجيش العربي السوري من فك الحصار عنه. وقدم الفيلم شخصيات حقيقية عاصرت وعايشت تلك الأحداث.

وتركز حكاية “رد القضاء” على المعارك شبه اليومية والمواجهات التي خاضها عناصر الأمن الداخلي والهاربين[1] من افراد الجيش من مدرسه المشاه وغيرها من النقاط التي حررها الجيش السوري الحر من تبعيه النظام ضد الإرهابيين ومحاولاتهم اقتحامه وتصوير التطور الزمني للأحداث من البداية وحتى عملية فك الحصار.

ولا يكتفي “رد القضاء” بعرض التفاصيل الحربية لتلك الأحداث والتي تطلبت تدريب الممثلين المشاركين على تنفيذ حركات وأساليب قتالية بل يقدم قصة إنسانية عبر سيدة تقوم بخطبة فتاة لابنها الموجود في السجن طالبة منه عدم الموت هناك وترسل له كل ما يمكن أن يرفع من معنوياته حتى لا يستسلم فتقود معركتها بالتوازي مع المعركة العسكرية لفك الحصار عن السجن.

ويزعم الفيلم على مقولة إن الصمود والمقاومة هما من يصنعان قضاء وقدر الإنسان وأن بطولة المدافعين عن سجن حلب وشجاعة رجال الجيش العربي السوري هي من صانت هذه البقعة من أرض سورية وهي من ستعيد الأمن والأمان إلى ربوعها.[2]

استقبال الجمهور[عدل]

أقرباء الشخصيات الحقيقية[عدل]

وصفت بسمة بليدي أم الشهيد جعفر أحد أبطال حامية السجن في تصريح لـ سانا صمود حامية السجن “بالأسطوري” وأنهم أثبتوا جدارة وصمودا ولم يتوانوا عن الدفاع عن مراكزهم.

وقالت بليدي إن “جعفر في الفيلم هو رمز لكل الأبطال الذي ضحوا كرمى لهذا الوطن.. ليس هناك أسمى من أن يبذل الإنسان دمه وروحه فداء لأرضه والناس التي يحبها.. فالوطن هو ظل للكل.. والشهيد نجمة مضاءة في سماء الوطن”.

العروض[عدل]

العرض الأول كان في دار الأوبر بدمشق[2]

ثم افتتح الفيلم عروصه في حمص واللاذقية وحلب وغيرها من مناطق سوريا

وحققا أكثر من مليوني مشاهدة على يوتيوب.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معتقل سابق في حلب المركزي .. النقيب أيهم صفّى 64 سجينا في يوم واحد". مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2018. 
  2. أ ب "مؤسسة السينما تطلق العرض الرسمي لفيلم "رد القضاء" في دار الأوبرا بدمشق- فيديو". S A N A. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2017. 
Film reel.svg
هذه بذرة مقالة عن فيلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.