رزاق سات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رزاق سات RazakSAT هو ساتل ماليزي تم إطلاقه إلى المدار في 17 يوليو 2009 باستخدام مركبة فالكون 1 الفضائية التي تعود ملكيتها لشركة إسبيس إكس. يعد أول قمر صناعي ذا قدرة على الاستشعار من بعد في المدار الجغرافي للأرض فوق خط الاستواء. يطلق اسمه على اسم رئيس وزراء ماليزيا الثاني الراحل تون عبد الرزاق حسين.

مهام الساتل[عدل]

القمر الصناعي رزاق سات صغير الحجم، حيث يصل وزنه إلى 190 كيلوجرام ، ويحمل معه آلة تصوير مصغرة ذات القدرة على الاستشعار بشيء يصل أدنى حجمه إلى 2.5 متر. يمكن استغلال الصور التي يلتقطها رزاق سات لاحقا للأغراض المتعددة بما في ذلك تعزيز الأمن والتخطيط المدني وتطوير قطاع الزراعة وإدارة الكوارث وإعداد الخرائط. يعدر زاق سات أول قمر صناعي ذي القدرة على الاستشعار عن بعد في المدار الجغرافي للأرض فوق خط الاستواء. يأتي إطلاق هذا القمر الصناعي الثاني تبعا لبرنامج تيونجسات 1 الفضائي الذي تم إطلاقه في عام 2000. [1]

الإطلاق[عدل]

بدأت ماليزيا عملية نقل رزاق سات من قاعدة القوات الجوية الماليزية - بدائرة (سوبانج) في رحلة تستغرق عشرين ساعة إلى جزر الكواجلين شمالى المحيط الهادئ سيتم نقله مصاحبا بنحو 17 مسئولا من القوات الجوية الماليزية و 21 موظفا من شركة أستروناوتيك تكنولوجي الماليزية المطورة باستخدام طائرة هيركوليس سى 130 التابعة للقوات الجوية.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]