رضوان بن تتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رضوان بن تتش
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 11
تاريخ الوفاة ديسمبر 10, 1113
الديانة الإسلام
الأب تتش بن ألب أرسلان

فخر الملك رضوان بن تتش بن ألب أرسلان (توفي في 507هـ/10 ديسمبر 1113م) هو الحاكم السلجوقي حكم حلب في الفترة ما بين 1095م إلى حين وفاته في 1113م.

حكمه[عدل]

هو أكبر أبناء تتش بن ألب أرسلان حاكم الشام [1]، وشقيق شمس الملوك دقاق، بعد مقتل والده تولى رضوان حكم حلب حيث انتقل إليها ونزل ضيفا عند نائب أبيه أبا القاسم الحسن بن علي ثم استمال الجيش إليه فنودي به ملكاً على حلب، في حين ثار أخوه دقاق في دمشق فأراد رضوان أن ينتزعها منه فقصده وحاصره في دمشق ولكن بسبب مناعة تحصينها واسوارها لم يقو على فتحها ورجع، فأراد دقاق الانتقام فقصد حلب وعضده صاحب أنطاكيا ياغي سيان واستنجد رضوان بأمم التركمان ولقي أخاه بقنسرين فدارت الدائرة على دقاق فعاد إلى دمشق ثم تصالحا على أن يكون لرضوان دمشق وأنطاكية.

استمال إلى الدعوة الإسماعيلية حيث كون دارا للدعوة الإسماعيلية في حلب حتى فتك خلفه ألب أرسلان الأخرس بالباطنية وقتل مقدمهم أبا طاهر الصائغ وأعيان الباطنية[2].

مصادر[عدل]

  1. ^ أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران - وليد الأعظمي - مكتبة الرقيم - بغداد 2001م - السلطان تتش بن ألب أرسلان - صفحة 49.
  2. ^ تاريخ العرب من بداية الحروب الصليبية إلى نهاية الدولة العثمانية. عيسى الحسن. الأهلية للنشر والتوزيع. ط: الأولى. 2008م
  • المنتظم في تاريخ الملوك والأمم - ابن الجوزي البغدادي - الجزء 9 - صفحة 87.
Flag of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سورية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.