رقاص فوكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تجربة رقاص فوكو: مع دوران الأرض فإن الرقاص يبدو وكأنه يتم دورة كاملة وذلك لأن البندول الذي يهتز يميل إلى الحركة في اتجاه ثابت في الفراغ تحت أثر القصور الذاتي في حين أن الأرض هي التي تدور من تحته

رقاص فوكو أو نواس فوكو (بالفرنسية: Pendule de Foucault) هي تجربة وضعت لتقديم إثبات علمي بسيط لحقيقة دوران الأرض حول محورها. صمم التجربة الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو.

التجربة التي قام بها فوكو في أواسط القرن التاسع عشر كانت عبارة عن تعليق ثقل قدره 28 كجم بسلك طوله 67 متراً إلى قبة كنيسة بانتيون Panthéon في باريس مشكلاً بذلك رقاصا عملاقاً. وعند تحريك الرقاص وُجد أن مستوى اهتزازه كان يدور باتجاه الساعة بمقدار 11° كل ساعة، متماً بذلك دورة كاملة كل 32.7 ساعة.

في الحقيقة، لو قمنا بوضع الرقاص عند القطب الشمالي مثلاً فإنه سيتم دورة كاملة كل 24 ساعة تقريباً، وهو زمن دوران الأرض حول نفسها. لكن زمن إتمام دورة الرقاص سيزداد كلما ابتعدنا عن القطب واقتربنا من خط الاستواء، حيث يصبح ما لانهاية عند خط الاستواء. من الجدير بالذكر أيضاً أن اتجاه دوران الرقاص هو اتجاه دوران الساعة إذا ما كان الرقاص في النصف الشمالي للكرة الأرضية، لكن اتجاه الدوران يصبح عكس اتجاه دوران الساعة إذا ما كان الرقاص في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

يوجد اليوم العديد من النماذج المختلفة من رقاص فوكو معروضة في كثير من دول العالم.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]